"رواء مكة".. رحلة من الإلحاد والشك إلى الإيمان المطلق

  • أحمد حماد
  • الجمعة 14 يناير 2022, 3:17 مساءً
  • 25
رواء مكة

رواء مكة

"رواء مكة"، رواية لمؤلفها العراقي حسن أوريد، صنف على أنه الأكثر مبيعا في 2021، ضمن كتب مواجهة الإلحاد والتطرف.

 

والرواية تتحدث عن رحلة روحانية مميزة يسردها الكاتب عن تجربته الشّخصية في الحجّ وكيف غيرت هذه الرحلة ،التي لم يخطّط لها، معتقداته من الشّك و بداية الإلحاد إلى الإيمان المطلق و مصالحته مع الإسلام.

وفي وصف الرواية يقول المؤلف: "كانت الكعبة المشرفة لقاء، لقاء مع ذاتي.. كان طوافي بحثاً، ولما أن فرغت سعيت، وبعد السعي، انزويت جانباً أنظر إلى ما حولي وأتملى حياتي... قد كان لحجي ألا يكون إلا شعيرة. وفجأة، نعم، كماء يتفجر من الأعماق تحول رواء انبجس من داخل نفسي... كنت أشرب من ماء زمزم من كوب من ورق مقوى وأنا أنظر إلى جموع الساعين يمشون في رفق، ثم ما يلبثون أن يهرولوا. هل لكلّ ما أرى من معنى؟ وفجأة وقفتُ، وأنا أردد، بلى.. وهل الحياة إلّا تلبية لنداء الله.. له وحده لا شريك له..".

 

حسن أوريد هو سياسي وكاتب مغربي ولد عام 1962، تم تعيينه في يوليو 1999 كأول "ناطق رسمي باسم القصر الملكي"، وهو المنصب الذي ظل يشغله حتى شهر يونيو 2005.

يرأس حسن أوريد مركزا للدراسات والأبحاث أسسه بنفسه، اسمه "مركز طارق بن زياد". يشتغل حاليا أستاذا جامعيا للعلوم السياسية بالرباط، كما يتولى مهمة مستشار علمي بمجلة زمان المغربية المتخصصة في التاريخ، وبها ينشر مقالات متخصصة وعمودا صحفيا شهريا بالنسختين الفرنسية والعربية.

تعليقات