"نقد الإلحاد".. شرين فهمي: انتشار الشر في العالم مسئولية الإنسان وذنبه

  • أحمد حماد
  • الجمعة 14 يناير 2022, 2:43 مساءً
  • 48
الشر ـ أرشيفية

الشر ـ أرشيفية

قالت الدكتورة شيرين حامد فهمي، إن انتشار الشر في العالم هو مسئولية الإنسان وذنبه، مؤكدة أن الل وهب الإنسان الإرادة الحرة؛ تلك الهدية الخطرة التي أساء الإنسان استخدامها، فقادته إلى الإتيان بمعظم الشرور في العالم.

وتابعت في دراسة نشرتها تحت عنوان "نقد الإلحاد: رؤى إيمانية معاصرة"، عبر منصة خطوة للدراسات والتوثيق، أن الأمر إذن مسئولية الإنسان الحر المُخير الذي اختار الشر، فسمح الله به ولكن لم يأمر به أبداً.

 

وأكملت: لقد أذن الله بوجود الشر في الحياة الدنيا، وعلم به مُسبقاً، لكنه لم يُكره أحداً على فعله، سمح الله به في القانون الدنيوي، حيث يُترك الإنسان المُخير يفعل ما يشاء؛ ولكنه تعالى لن يسمح به في القانون الأخروي، حيث الجزاء والعقاب الأبدي للإجرام الأبدي الذي حدث في الدنيا، فإذا كان الشر في الدنيا هو الفصل الأول من الكتاب، فإن العقاب الأبدي الأخروي هو الفصل الأخير والفاصل في الكتاب، الذي لا تعديل فيه ولا تبديل.

 

وأشارت إلى أن المُحصلة النهائية من الخيرات المتحققة من هبة أو هدية الحرية أعظم بكثير من سلبها، فكما أنه هناك الكثير من الشر المتحقق نتيجة منح تلك الحرية، فهناك أيضاً الكثير – بل الكثير جداً – من الخير المتحقق نتيجة منح تلك العطية المميزة للإنسان وحده دون سائر المخلوقات.

تعليقات