رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

باحث ديني: الاضطرابات النفسية وحب الظهور يؤديان للإلحاد

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 11 يناير 2022, 3:39 مساءً
  • 336
الاضطرابات النفسية

الاضطرابات النفسية

قال الباحث الديني محمد بن عبد الستار الفيديميني، إن الاضطرابات النفسية، من أبرز أسباب انتشار الإلحاد في عالمنا العربي، إذ إن الاكتئاب هو من أهم الإشكالات النفسية التي قد تجعل الأفكار السلبية والسيئة تسيطر على الإنسان وقد تحدث نتيجة لهذه شكوك تربك عقله ولا يستطيع أن يتجاوزها، فيدفعه ذلك للإلحاد والشك في الله تعالى.

وأوضح في بحث نشره، عبر ملتقى أهل التفسير، أن كثيرًا من الآراء الفكرية المتطرفة أو الشاذة هي في حقيقتها مجرد تجليات لاضطرابات نفسية وإشكالات يعاني منها الشخص سواء كانت ميلًا للعنف أو تطرفًا دينيًا أو تطرفًا إلحاديًا وشكيًا.

كما أن اضطهاد المرأة، وبحسب الباحث الديني محمد بن عبد الستار الفيديميني، من أسباب الإلحاد بين الفتيات خصوصًا، إذ إن دعاة الإلحاد يستهدفون المرأة بدعاياتهم الإلحادية بزعم التحرر من سلطة الآباء وقهر الذكور وغيرها من الشعارات، فإذا انضمت إلى هذه الدعاية مع ما تلاقيه المرأة من اضطهاد وظلم وقهر في مجتمعها أو أسرتها كان هذا داعيًا قويًا للوقوع في فخ الإلحاد.

وقال إنه في بعض الأحيان تجد أن الإلحاد، قد أصبح لدى بعض الشباب مجرد موضة ومراهقة فكرية، أو وسيلة للفت أنظار الآخرين واستعراض العضلات، وغالبًا ما تجد هذا عند الأشخاص محبي الظهور والبروز ولفت النظر.

 

تعليقات