رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

ملحد ينتقد دليل العناية وهيثم طلعت يرد.. ماذا قال؟

  • أحمد حماد
  • الجمعة 31 ديسمبر 2021, 7:29 مساءً
  • 1092
هيثم طلعت

هيثم طلعت

قال الدكتور هيثم طلعت، الباحث المتخصص في الرد على الملاحدة، إن عدم وجود أشياء متقنة في الكون على حد تعبير الملحد لا ينفي وجود الإتقان، بل بالعكس فهو بذلك يؤكد وجود الإتقان في الكون.

جاء ذلك في رد طلعت، على سؤال: بعض الملاحدة ينتقد دليل العناية فيقول هناك أشياء غير مثالية مثل: الأمراض والزلازل؟ في كتابه "الإسلام والإلحاد وجها لـ وجه"، متابعًا أنه لو لم يكن ثمة إتقان أصلاً لما أدرك الملحد وجود أشياء غير متقنة، فكيف تتحدث عن عيب في التصميم في عالم بلا تصميم؟

 

واستطرد: أما ما يصفونه بأنه غير مُتقن فهذا قصور في العلم أو قصور في إدراك الحكمة من الأشياء، فالمؤمنون لا يقولون أن الكون متقن فلا تقع فيه مصائب، وإنما يقولون أنَّ: الكون متقن فلا يقع فيه شيء بلا غاية.

وأشار إلى أن موقف الملحد شبيه بمن ينفي الاتقان عن مركبة الفضاء لوجود كمية ضخمة من المواد البترولية فيها والتي قد تُفجر المركبة في أية لحظة!([4])

 

وأكمل طلعت، مؤكدًا أن العالَم لم يُصمَم ليكون عالمًا أبديًا أو أزليًا، ونحن لم نُصمم لنصير آلهة؟ بل نحن مُصممون لنبتلى بالخير والشر ﴿وَنَبْلُوكُم بِالشَّرِّ وَالْخَيْرِ فِتْنَةً وَإِلَيْنَا تُرْجَعُونَ﴾ [٣٥] سورة الأنبياء، ومشيرا إلى أن الخير والشر وكل فتنة تدور في إطار الحكمة والمشيئة الإلهية.

تعليقات