رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

الإسلام والإلحاد وجها لوجه.. لماذا نحتاج إلى الخالق طالما عرفنا القوانين؟

  • أحمد حماد
  • السبت 25 ديسمبر 2021, 11:02 مساءً
  • 688

قال الدكتور هيثم طلعت الباحث المتخصص في الرد على الملحدين، إن الملحد يفترض أنَّ القوانين تكفي لخلق الكون وظهوره، وقد اعتمد بعض الملحدين على فكرة "قانون الجاذبية" وأنَّه كافٍ لظهور الكون، وبغض النظر عن سقوط هذا الزعم ذاتيًا بمجرد التفكير في مصدر قانون الجاذبية، أو مَن الذي قننه أو مَن الذي أعطاه صفة التدخل وإظهار الأثر؟ وبغض النظر عن هذه البديهيات الأولية فإنَّ قانون الجاذبية لا يؤدي إلى دحرجة كرة البلياردو، فالقانون وحده عاجز عن أي شيء بدون ظهور الشيء.


وأكد طلعت في كتابه "الإسلام والإلحاد وجها لوجه"، أن قانون الجاذبية لن يُنتج كرة بلياردو وإنما فقط يُحركها إذا ظهرت وضُربت بعصا البلياردو، فقانون الجاذبية ليس شيئًا مستقلاً وإنما هو وصف لحدث طبيعي.


وأضاف أن قانون الجاذبية لن يُحرِّك كرة البلياردو دون قوة تضغط على عصا البلياردو وتحركها وهنا فقط تتحرك كرة البلياردو ويظهر أثر قانون الجاذبية، لكن الملحد يفترض أن وجود قانون الجاذبية يكفي لخلق كرة البلياردو وعصا البلياردو ودحرجة الكرة!


وتساءل طلعت: أيهما أكثر قربًا من العقل والمنطق في سبب ظهور هذا الكون: الخالق أم القانون؟

 

 وتابع: وبالمثل فقوانين الاحتراق الداخلي في موتور السيارة لن تخلق موتور سيارة، ولو أضفنا قوانين الاحتراق الداخلي إلى موتور السيارة فإن الموتور أيضًا لن يعمل، فلابد من البنزين الذي يعطي طاقة، ولابد من شرارة الاحتراق ولابد قبل ذلك من وجود الموتور، وهنا فحسب تظهر قوانين الاحتراق الداخلي ويعمل الموتور، مؤكدًا أنه ليس من العقل افتراض أن قوانين الاحتراق الداخلي تكفي لخلق الموتور وشرارة الاحتراق والبنزين والسائق والطريق، ففكرة الاكتفاء بالقانون لتفسير ظهور الكون هي فكرة لا تنتمي للعقل في شيء.

 

واختتك مؤكدًا أن هذه الفكرة لو افترضناها ستُدخلنا في تسلسل الفاعلين الذي شرحناه في إجابة السؤال السابق، فمن الذي خلق هذا القانون ومن الذي أوجده، ولو زعموا أنه قانونًا آخر سندخل في تسلسل الفاعلين الذي يقضي بعدم ظهور أي قانون أو أي موجودات.

 

تعليقات