رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

معاناة الإنسانية في رواية ماندالا

  • جداريات Ahmed
  • الخميس 30 مايو 2019, 8:18 مساءً
  • 856
غلاف الرواية

غلاف الرواية

صدر حديثا عن دار الأهلية للنشر والتوزيع بعمان، رواية "ماندالا"، للقاص والروائي الأردني مخلد بركات والتي تصور وقائع جديدة في مسيرته الإبداعية.

وتتناول رواية "ماندالا" ما يحدث في عوالم الألغاز والغرف السرية في أكثر من بيئة إنسانية، طالما أصابت شرائح عديدة من البشر بالظلم والوحشة والفقد والضياع وصولا إلى الموت.

واتسمت الرواية بتلك السردية الممتعة تنهج أبعادها الفلسفية العميقة، لدى تتبعها تحولات شخوصها بمفردات جمالية، كأنها تصطحب القارئ إلى إعادة قراءة تاريخ هذا العالم بجدية ونظرة متبصرة.

ولا قضية محددة لدى الرواية، إلا أنها تمتلك بصمتها الخاصة، وابرز ما يشغلها هو الكائن الإنساني، بعيدا عن الحدود والحواجز والفواصل، فضلا عن براعة بركات في النفاذ بسلاسة من الذاتية إلى فضاءات رحبة تعانق مفاهيم وقيم الخير والفضيلة والحرية والمساواة بوعي إنساني ينأى عن الجور والحيف والظلم والجرائم الواقعة على حقوق الأفراد والجماعات.

يشار إلى أن الروائي مخلد بركات مواليد عام 1969 في وادي السير، ونال شهادة البكالوريوس في القانون من جامعة النيلين في السودان العام 2003، يعمل حاليا في وزارة الثقافة مديراً للدراسات والنشر، وكتب مجموعة من الأفلام الوثائقية، وحاز على أكثر من جائزة في القصة القصيرة، وهو عضو في رابطة الكتّاب الأردنيين.

تعليقات