"العلم والأخلاق".. كتاب مترجم من إصدارات مركز دلائل لإرساء القيم المجتمعية

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 10 ديسمبر 2021, 2:07 مساءً
  • 920
كتاب العلم والأخلاق

كتاب العلم والأخلاق

"العلم والأخلاق".. كتاب مترجم من إصدارات مركز دلائل للنشر الإسلامي، وهو من تأليف جيمس دافيسون هنتر - باول نيدليسكي، وترجمة عبد الرحمن عبد العزيز البقمي، والذي يتناول مسائل الأخلاق، ونظرة العالم إلى القيم الأخلاقية، وكيفية تفسيرها ومرجعيتها، والربط بينها وبين العلم وما آل إليه الحال الآن بعد الثورات والطفرات العلمية الكبرى.

في هذا الكتاب، يتتبع جيمس دافيسون هانتر وبول نديليسكي أصول وتطور السعي الحماسي الذي امتد لقرون، ولكنه فشل في النهاية لاكتشاف الأساس العلمي للأخلاق. إن "العلم الأخلاقي الجديد" بقيادة شخصيات مثل إي أو ويلسون وباتريشيا تشيرشلاند وسام هاريس وجوناثان هايدت وجوشوا جرين هو أحدث مظهر من مظاهر هذا البحث.

اتخذ العلم الأخلاقي الجديد منعطفًا مفاجئًا لإثبات ما هو الصواب والخطأ ، حيث خلص علماء الأخلاق الجدد إلى تحول علم الأخلاق إلى مشروع هندسة اجتماعية. حيث أن المجتمعات بلا أخلاق قد تنهار أو تدخل في منحدر مظلم.

حيث يناقش الكتاب فكرة اعتياد العالم منذ قرون طرح المسائل الأخلاقية تحت عباءة الفلسفة والفكر .. لكن مع سطوة العلم التجريبي والنظرة المادية الاختزالية للحياة والإنسان يستعرض معنا الكتاب نظرة تاريخية للبحث في أسس الأخلاق وما وصلت إليه اليوم.

الكتاب مكون من 280 صفحة، يجمع الآراء الفلسفية والنظرة العامة للأخلاق، ويستعرض أقوال الفلاسفة والمحللين على مدار سنوات طويلة، كما يوجه النظر أيضا إلى العلم، وما قد ينشؤه العلم من تغيرات مجتمعية تؤثر فعلا في القيم الإنسانية والأخلاقية للفرد.

تعليقات