حسام عقل: الغرور يقود للإلحاد.. والفقر يجعل صاحبه فريسة للتطرف

  • أحمد حماد
  • الخميس 09 ديسمبر 2021, 03:07 صباحا
  • 989

قال الدكتور حسام عقل، عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، إن الفقر قد يقود في بعض الأحيان إلى الإلحاد، مطالبا قادة المجتمعات العربية، بسرعة العمل على حل  تلك الأزمة، والتي تجعل صاحبها فريسة لكل الأفكار المتطرفة التي تتسبب في النهاية إلى الإرهاب، مشيرا في هذا الصدد إلى قول سيدنا عمر رضي الله عنه: "لا تمنعوهم حقوقهم فتكفروهم".

 

وأضاف عقل، خلال حديثه في برنامج "عالم بلا إلحاد" الذي يقدمه عبر شاشة قناة الندى الفضائية، أن الغرور والكبر هو أكبر الأسباب التي تقود الناس إلى الإلحاد، مشيرًا إلى أنه عندما يُنصح الملحد، يرى نفسه أكبر من النصيحة، ومن كل شيء، وهي "حالة مرضية يعاني منها أغلب الملاحدة" إن لم يكن كلهم.

 

وبين عضو هيئة التدريس بجامعة عين شمس، أن عبد الله القصيم، والذي كان أحد دعاة الإسلام، ما قادة إلى الإلحاد إلا غروره وكبره، وهو الذي قال عن نفسه "لم يذكروا غيري متى ذكر الذكاء"، مشيرا إلى أنه كان يرى نفسه ـ عياذا بالله ـ إلها، أو نصف إله.

 

وحذر حسام عقل من كتاب "هذه هي الأغلال" لـ عبد الله القصيم، مشيرا إلى أن الرد على كل ما جاء فيه سهل وميسر، وتم ذلك بالفعل في كتاب "الرد القويم على ملحد القصيم"، ناصحا الجيمع بقراءة هذا الكتاب، والذي عرض مسيرة حياة "عبد الله القصيم" ورد على كل القضايا التي طرحها في كتابه وللأسف قادت بعض الشباب في مجتمعنا العربي إلى الإلحاد.

 

تعليقات