رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

لماذا لا يكون الإنسان وغيره من الكائنات الحية مصدرهم كائنات أولية بسيطة جدًا؟

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 07 ديسمبر 2021, 8:25 مساءً
  • 507

في إجابته على هذا السؤال، قال الدكتور هيثم طلعت، الباحث المتخصص في الرد على الملحدين، إن هناك مشكلتين، الأولى : أنَّه لا يوجد دليل واحد رصدي على انتقال نوع من الكائنات الحية إلى نوعٍ آخر، فضلاً عن هذه القفزة الافتراضية المهولة بأنَّ الإنسان أتى من كائنات أولية، فكيف للملحد أن يؤمن بهذا الافتراض المعدوم من أي دليل مباشر وينكر علينا الاستدلال العقلي الديني؟

 

وعن المشكلة الثانية، قال هيثم طلعت، في كتابه "الإسلام والإلحاد وجها لوجه": طبقاً لنظرية الحد الأدنى من الجينات Minimum gene set concept لا يُمكن لكائن حي مهما كانت بساطته أن ينزل إلى أقل من 200 جين، والحد الأدنى من الجينات هو: القدر الأدنى من الجينات الذي لا يحيا كائن حي بدونِه!فلن يكون هناك كائن حي لو قلَّ عدد الجينات عن الحد الأدنى بمقدار جينٍ واحد، والجين هو شريط معلوماتي يحتوي على عدد كبير من الشفرات الوراثية تُشفر المعلومات.

 

وتابع: هناك حدٌّ أدنى من الجينات لازم للحياة بحيث: تشفر مجموعة من هذه الجينات للطاقة -لأنه لا حياة للكائن الحي بدون طاقة-، ومجموعة جينات أخرى تُشفر للغذاء، وجينات أخرى تشفر للتكاثر، وغيرها تشفر للوظائف الأساسية للحياة، وهكذا!


واستطرد: قام العلماء بحساب الحد الأدنى من الجينات اللازم للحياة، وقرَّروا أنها لا يمكن أن تقل عن مائتي جين، وقد توصَّلت مؤسسة كريج فنتر Craig Venter إلى أنَّ الحد الأدنى من الجينات لا يكون أقلَّ من ثلاثمائة واثنين وثمانين جينًا.([1])

 

وقد وجد العلماء أن الميكوبلازما Mycoplasma وهي أدق كائن حي موجود على وجه الأرض على الإطلاق، لديها 468 جين، ولو كان الأمر مادةً فحسب، والعالم مُجرَّد نظام مادي، فنحن بحاجة إلى أنْ نبدأ من الصفر جين، إذا أردنا المرور من الهيدروجين إلى الإنسان!

لكن العلم يخبرنا أنَّه لا يوجد شيء يُسمَّى صفر جين، أو واحد جين، أو حتى مائة جين، العلم يقول: إنَّنا بحاجة إلى مجموعة عملاقة من المعلومات كحد أدنى، وإلا لما ظهر الكائن الحي من البداية.

 

فليس هناك في الطبيعة شيء بدائيٌّ، بل كل منظومة بدأت بإبهار مستقل، وسيبقى الإبهار في النظام المعلوماتي الذي يُشفر للكائنات قبل أن تظهر، سيبقى هذا الإبهار دومًا حَجَر عثرة في وجه الإلحاد، حَجَر عثرة في وجه مُنكري الخلق الإلهي!



وأوضح: فأنت أمام 4 مليار معلومة متخصصة –تلك المعلومات الموجودة داخل نواة كل خلية من خلاياك- لإنتاج وظائف حيوية دقيقة، فالملحد كان يتخيل أن هناك كائنات بدأت من الصفر جين، لكن أتت نظرية الحد الأدنى من الجينات لتقضي على هذا الحلم، فالكائنات الحية ظهرت معقدة وظيفيًا منذ اللحظة الأولى، وإلا ما ظهرت ابتداءًا.


تعليقات