"أين أخطأ داروين".. كتاب يناقش فرضيات داروين لتوثيق ما جاء بها من أخطاء علمية

  • د. شيماء عمارة
  • السبت 04 ديسمبر 2021, 4:44 مساءً
  • 150
كتاب أين أخطأ داروين

كتاب أين أخطأ داروين

"أين أخطأ داروين"، كتاب من تأليف العالمين جيري فودور وماسيمو بيتالي بالماريني، والذي قصدا به مناقشة نظرية داروين وما جاء فيها من أخطاء جسيمة على المستوى البيولوجي وأيضا مستوى المنطق والتفسير الواقعي للمخلوقات والكائنات الحية، قدم لهاذ الكتاب الداعية الإسلامي د. محمد العوضي رئيس مركز رواسخ الإسلامي، وقام بترجمته د.خالد بن عبدالرحمن الشايع.


إن الأطروحة الرئيسية لهذا الكتاب هي أن الانتقاء الطبيعي نظرية خاطئة ولا أمل في إصلاحها، فليس لدينا مشكلة مع نظرية سلالات الأنواع؛ إذ من المحتمل جدا -بل لعله الأرجح- أن تكون نظرية سلالات الأنواع صحيحة، وإن كانت نظرية الانتقاء الطبيعي خاطئة، ولذلك فإننا مستعدون تماما -على الأقل لمصلحة النقاش في هذا الكتاب- أن نقبل أن أغلب الأنواع أو كلها ذات أنساب مرتبطة تاريخيا، وربما تنحدر جميعا من سلف بدائي مشترك، وأنه -كقاعدة ثابتة- كلما زاد التشابه في الأنماط الظاهرية بين نوعين، كان السلف المشترك لهما أقرب.


الكتاب بمعظمه كتاب ناقد، ما يتحدث عنه هو الأشياء التي نعتقد أن الداروينية قد أخطأ فيها ويقدم تلميحات قبل نهاية الكتاب الى أين يحتمل وجود بديل مناسب إضافة الى الإشارات العامة جدا.


اقرأ أيضا: "أنطوني جيرارد".. صاحب عشرات الكتب في الإلحاد يعلن إيمانه


الفرضيات التي يعرضها الكتاب تحتاج الى إنسان مدرك لخلفية البيولوجيا العميقة في نظرية التطور مع بيان أصولها العامة وبيان الافتراضات والمسلمات ومواضع التناقض والاستثناء غير المعلل والرغبة في البعد عن الأسباب العقلية كتفسير لتطور الأنماط الظاهرية بدءا بداروين نفسه!

أين أخطأ داروين.. بانوراما كتاب تعطيك ردا منطقيا علميا يملك الحجة لمن يريدون معرفة أين أخطأ داروين.

تعليقات