"المحاججة العقلية".. كتاب يوضح الحجاج العقلي في إبراز حقائق القرآن وبرهنة هيمنتها على الرؤى الفلسفية

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 03 ديسمبر 2021, 8:07 مساءً
  • 471

"المحاججة العقلية في برهنة حقائق القرآن".. كتاب للمفكر الإسلامي آماد كاظم البرواري، والذي صدر مؤخرا بعام 2021 من إصدارات منصة "السبيل" الإسلامية، والذي قصد به المؤلف إيضاح منهج القرآن في إبراز الحقائق والبرهنة عليها.

 

بحيث تقف تلك البراهين والأدلة أمام مختلَف الأنساق الفلسفية والمذاهب الفكرية، بهدف استلهام منهجه في ترسيخ الإيمان، والإسهام بتحصين أبناء الأمة في مواجهة المدّ الفكري المغاير بناء على قِيَم حضارة القرآن وعالميته وتكامل الحكمة المأخوذة منه.

 

فجاء هذا الكتاب تجلية لمنهجية الحجاج العقلي في إبراز حقائق القرآن، وبرهنة هيمنتها على الرؤى الفلسفية، والفرضيات المادية، والمذاهب الفكرية. واتخذ من اصول الحجاج الكلامي معينًا ومرفدًا في ترسيخ أصول الإيمان، وحصنًا منيعًا في مواجهة الغزو الفكري على الأمة. وقد رصد المعضلات المنهجية، والمثالب الفكرية في الفلسفات الإلحادية في قضية الوجود والربوبية والألوهية.

 

وقد حوى الكتاب قضية العدل في القرآن الكريم مبرهنًا العدل الإلهي في الوجود والكون والبيئية، والاستدلال به على وجود واجب الوجود، وتفنيد نظرية الانتخاب الطبيعي في النشوء والارتقاء.

 

وقد استوعب الكتاب مصطلحات عدة منها:(الحضارة والمدنية والعالمية والعولمة) وبعد إجراء موازنة علمية أكاديمية بين تلك المفاهيم تم التوصل إلى برهنة هيمنة قِيَم حضارة القرآن وعالميته على القوانين الغربية وعولمتها. وقد أبان مفهومي الحكمة والفلسفة مبرهنًا هيمنة حكمة القرآن الكريم، وتكامله المعرفي على الفلسفة ومعارفها، وسمو إنسانية الإنسان في الحكمة القرآنية، ودنوها في الفكر المادي.

تعليقات