رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

النفس الطيبة.. دورة تدريبية جديدة لـ مركز دلائل

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 01 ديسمبر 2021, 6:08 مساءً
  • 1446
برنامج النفس الطيبة

برنامج النفس الطيبة

أعلن مركز "دلائل" عن تنظيم دورة تدريبية في علوم النفس تحت عنوان "النفس الطيبة"، والتي يدعمها مركز "خديجة" المهتم بقضايا المرأة المسلمة.


وقال المركز، في منشور، إن معرفة النفس الإنسانية لم تعد من رفاهيات العصر، بل هي من ضروريات المعرفة، فكل المدخلات اليومية تصب في نفوسنا بشكل ما، تشكل دواخلنا، ونظرتنا للحياة، وتعاملاتنا مع المواقف والأزمات والصرعات المختلفة.

 

وأكد أنه من الضروري فهم النفس للوصول للطمأنينة، والسكينة، بالإضافة لعلاج المشكلات السابقة التي تعرضنا لها خلال رحلة الحياة وتركت علامات حرجة في داخلنا بوعي أو بدون وعي من مصادر مختلفة. هذه المعرفة هي بمثابة رحلة نبني فيها أحجارًا تلو الأخرى من المعرفة والتطبيق والملاحظة والإرشاد مع الدكتور خالد الجابر في برنامج "النفس الطيبة".

 

وتقوم الدورة التدريبية عل عدة نقاط أبرزها: تعلم أهم القواعد النفسية، التي تساعد الإنسان على الاستفادة من علم النفس من منظور إسلامي في حياته العامة، وأن يتعلم كيفية العمل على نفسيته، لتحسينها وتزكيتها، والعناية بصحته النفسية؛ بهدف بناء نفسية سوية متزنة مطمئنة. وأيضا، الوصول إلى دليل علمي عربي متكامل في البناء النفسي (الصحة النفسية العامة)، من منظور نفسي إسلامي، ومبني على أسس علمية.

 

جدير بالذكر، برنامج النفس الطيبة توعوي بنائي وقائي في الصحة النفسية العامة؛ بهدف الوصول إلى بناء نفسي قوي متماسك، البرنامج ليس مخصصا لعلاج مشكلات نفسية محددة، لكن من المتوقع أنه سيفيد من لديهم مشاكل نفسية باعتباره مسارا بنائيا نمائيا موازيا.

 

كما أنه لا يتضمن  تقديم الاستشارات النفسية حول المشكلات النفسية أو التربوية أو الاجتماعية الخاصة، وهو خاص بالنساء فقط.

 

تعليقات