كيف نرُد على الملحد الذي يقول أنَّ الكون أزلي؟

  • أحمد حماد
  • السبت 27 نوفمبر 2021, 4:55 مساءً
  • 868

أجاب على هذا السؤال الدكتور هيثم طلعت، الباحث المتخصص في الرد على الملحدين، في كتابه "الإسلام والإلحاد وجها لوجه"، وقال إنه طبقا للقانون الثاني للديناميكا الحرارية Second Law of Thermodynamic يستحيل أن يكون الكون أزليًا.

 

وتابع هيثم طلعت: "لتبسيط هذا القانون نضرب هذا المثال لشرحه.. لو كان عندك كوب ماء ساخن في الغرفة، فإن الحرارة تنتقل من الماء الساخن إلى جو الغرفة حتى تعادل درجة حرارة الغرفة درجة حرارة الكوب، هذا هو القانون الثاني للديناميكا الحرارية، حيث تسري الطاقة من الأعلى إلى الأدنى طوال الوقت".

 

واستطرد: "وهذا القانون يحصل في كل شيء في الكون في كل لحظة منذ ظهور الكون، حتى تتساوى حرارة كل شي في الكون، وحين تتساوى حرارة كل شيء في الكون سيحدث ما يعرف بـ: الموت الحراري للكون4 Thermal Death of Universe .".

 

وأكد الباحث المتخصص في الرد على الملحدين أنه لو كان الكون أزليًا لكان المفترض أن يصبح متوقفًا الآن –ميت حراريًا-، لكن في الواقع الكون الآن في حالة أقل من الانتروبي القصوى، ولم يصل للموت الحراري بعد، إذن هو ليس أزليًا بل له بداية ثابتة ظهر معها الزمان والمكان.

 

واختتم: قد ثَبُت طبقا لنفس القانون أنَّ الكون بدأ عند الحد الأدنى من الأنتروبي، وهذا يعني أنَّ حدوثه كان على غير مثالٍ سابق –مُبدَع- فهذا قانون علمي في جانب بينما الإلحاد في جانب آخر تمامًا.

تعليقات