"تحدي الصدفة".. كتاب ينزع الثقة عن مفاهيم المصادفات والعشوائية في الكون

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 24 نوفمبر 2021, 1:16 مساءً
  • 32
كتاب تحدي الصدفة

كتاب تحدي الصدفة

"تحدي الصدفة".. كتاب له نهج متعدد التخصصات، بجمع عدة مقالات من العلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية بقلم كلاس لاندسمان، وإلين فان وولد، والذي يناقشان فيه فكرة الصدفة ومفهومها وقدرة تلك الصدفة على ابتكار الأشياء بدقة، وقد تم ترجمة الكتاب للغة العربية بمركز دلائل المهتم بالكتب والقضايا الإسلامية.



يقدم هذا الكتاب منظورًا متعدد التخصصات عن الصدفة ، مع مساهمات من باحثين متميزين في مجالات علم الأحياء وعلم الأعصاب الإدراكي والاقتصاد وعلم الوراثة والتاريخ العام والقانون واللغويات والمنطق والفيزياء الرياضية والإحصاء واللاهوت والفلسفة.


ترتبط الفصول معًا بمقدمة عامة تليها فصل افتتاحي يستعرض 2500 عام من التأملات اللغوية والفلسفية والعلمية حول الصدفة والعشوائية والحظ والمفاهيم ذات الصلة.

يقول الكاتبان، أن الاستنتاج الرئيسي الذي يمكن استخلاصه هو أنه ، حتى بعد كل هذا الوقت ، ما زلنا غير متأكدين مما إذا كانت الصدفة ظاهرة أساسية وأنها حقا تعمل في الكون، من حيث أن بعض الأحداث هي ببساطة انعكاس لجهلنا.



تشمل التحديات الأخرى التي تظهر من هذا الكتاب فهمًا أفضل للسياق والطابع المنظوري للصدفة (بما في ذلك الاعتماد على النطاق) ، والحقيقة الغريبة القائلة بأنه على مر التاريخ (بما في ذلك العلم المعاصر) ، تم استخدام الصدفة كتفسير و كعلامة مميزة لغياب التفسير.



على هذا النحو ، يتحدى هذا الكتاب القارئ للتفكير في مسألة الصدفة بطريقة جديدة والتعامل مع أنها تفسيرا لما غاب عن معرفة العلماء أو قدرتهم على إيجاد مسببات أو تفسير، والذي يدل على عجزهم أمام دقة المكونات، على إيجادسببا لها ما إذا كانوا منكرين لوجود إله أعظم هو الذي رتب كل شيء وأحسن صنعه.

تعليقات