"للكون إله".. كتاب يناقش النظريات العلمية والدينية حول النشأة

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 24 نوفمبر 2021, 12:31 مساءً
  • 29
كتاب للكون إله

كتاب للكون إله

"للكون إله".. كتاب من إصدارات دار المنارة الإسلامية للدكتور صبري الدمرداش، والذي يناقش فيه معظم االمسائل الكونية الظاهرة والباطنة، وأراد به القراءة في كتابي الله المنظور والمسطور، ويقصد هنا الكون الفسيح بكل ما فيه من ظواهر تدل على وجود الله، وأيضا بالرجوع إلى القرآن الكريم والآيات المحكمات التي مازالت تعجز العلماء إلى يومنا الحالي.


يحتوي الكتاب على خمسة فصول، كل فصل منهم مقسم إلى عدة أطروحات، بدأت بفصل عن الشمس والقمر والأرض، ثم الكلام عن الفضاء والنجوم، وانتهت بفصل "الله خالق الكون ومبدعه"، وباقي الفصول تتحدث عن الكون والظواهر الطبيعية الموجودة فيه، وعن احتمالية وجود حيوات أخرى وعوالم أخرى.


كما استعرض الدمرداش، العديد من أقوال العلماء والفلاسفة حول نشأة الكون، وحول وجود إله للكون، وناقش جميع آرائهم لاسيما المنكرة منها لوجود الله.


اقرأ أيضا: "في وجه الإلحاد".. كتاب يُقدّمُ رأيًا واضحًا عن أهمّ أسئلةِ الحياة


ومن أهم النقاط التي ركز عليها الكتاب، هي نقاش الملحدين في أفكارهم حول إنكار الذات الإلهية، ومحاولاتهم لنشر تلك الأفكار بصورة واسعة، قاصدين بذلك انهيار المنظومات المجتمعية وانهيار الأخلاق.


الكتاب يحتوي على العديد من النقاشات العلمية حول الحرارة والضوء، التوازن والنسبية، ويستعرض الكثير من النظريات العلمية التي أثبتت دقة هذه الأنظمة الكونية، وأن ذلك لا يمكن أن يأتي صدفة ولا بشكل عشوائي.

تعليقات