رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

العميد السابق لكلية الدعوة: التطرف ينتشر بسبب الخلط وسوء الفهم للنصوص

  • أحمد حماد
  • الخميس 18 نوفمبر 2021, 03:04 صباحا
  • 435

قال الدكتور جمال فاروق  عميد كلية الدعوة الإسلامية سابقا بجامعة الأزهر، إن العقائد الصحيحة هي المجمع عليها والتي جاءت في كتاب الله سبحانه وتعالي وسنة رسوله، وتعتمد علي الإقناع بمخاطبة العقل والعاطفة فأدلّتها واضحة لا ريب فيها.

 

جاء ذلك خلال محاضرة (العقيدة الصحيحة  في مواجهة العقائد الفاسدة)، ضمن فعاليات سلسلة المحاضرات التي تعقدها المنظمة العالمية لخريجي الأزهر لعدد من الطلاب الوافدين من مختلف الجنسيات بمقرها الرئيس بالقاهرة  لتفنيد الفكر المتطرف .

 

وأوضح عميد كلية الدعوة الإسلامية سابقا، أن  أصول العقيدة  هي محل إجماع بين الأمم، وأشار إلى أن العقيدة الفاسدة هي أي اعتقاد أو سلوك منحرف مخالف للهدي الإسلامي القويم، وسميت فاسدة لعدم انسجامها مع الفطرة السليمة والعقل الصحيح، موضحاً أن أي عقيدة تخالف الإجماع  أي ماجاء في القرآن والسنة هي  عقيدة فاسدة وباطله .

 

وفي الختام أكد الدكتور جمال فاروق، أن النصوص معصومة ولكن يقع الخطأ والتشدد وانتشار التطرف بسبب الخلط وسوء الفهم، ثم استعرض فضيلته عددا من الأمثلة للدلالة علي العقيدة الصحيحة المثبته في القرآن والسنة مقابل العقائد الفاسدة والتي انتشرت بسبب جهل الناس بأمور دينه ، التقليد الأعمى وتعطيل العقل.،إتباع الظن والهوى.

تعليقات