"الإيمان والعقلانية".. كتاب فلسفي يقدم دلائل منطقية على الوحدانية

  • د. شيماء عمارة
  • الثلاثاء 16 نوفمبر 2021, 9:00 مساءً
  • 827
كتاب الإيمان والعقلانية

كتاب الإيمان والعقلانية

"الإيمان والعقلانية: العقل والإيمان بالله".. كتاب للفيلسوف العالمي ألفين بلانتينجا ومعه أيضا المفكر نيكولاس ولترستورف، والذي لهما باع كبير في فلسفة الدين، و يتناولان من خلال كتابهما هذا مطابقة القواعد العقلية مع حقيقة وجود الله، والدفاع عن هذه الفكرة ضد ما يروج له الفكر الإلحادي.


يبحث الكتاب الإيمان والعقلانية في انظرية المعرفة الإصلاحية - والتي ترى أن الإيمان بالله هو أساسها الخاص، وهو عبارة عن تجميع من المقالات المتعمقة والبصيرة، حيث تتخذ هذه المقالات نهجًا إشكاليًا في نقدها للاعتراضات التحليلية المعاصرة للاعتقاد التوحيدى ، وفي هذه العملية تقدم مساهمة في نظرية المعرفة العامة (الإيمان والسببية).

المقالات في الكتاب  مكتوبة بشكل جيد للغاية وواضحة ومحفزة، يشرحون ما يعنيه أن تكون عقلانيًا بشكل عام وأن يكون لديك اعتقاد إيماني بشكل خاص، وبالنسبة لأولئك المهتمين بالقضايا المزعجة والتي يطرحها العديد من الفلاسفة والعلماء الذيت يتبعون المنهج الإلحادي في التفكير، فهذه المقالات الحاسمة تعطي الأدلة لكيفية ارتباط العقل بالإيمان ، فهذه دراسة إثباتية ومفيدة، كنوع من الدراسات اللاهوتية المهتمة بلائل وجود الله.

تعليقات