رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

"هل هناك إله؟".. كتاب يؤكد بالحجج المنطقية والعلمية وجود الخالق

  • د. شيماء عمارة
  • الأحد 14 نوفمبر 2021, 10:18 مساءً
  • 630
كتاب هل هناك إله

كتاب هل هناك إله

تم إصدار طبعة جديدة من كتاب "هل هناك إله؟"، للمفكر ريتشارد سوينبرن، والذي يناقش فيه حقيقة وجود الله، والهدف من خلق هذا الكون والغائية من الحياة ووجود البشرية.

ففي هذه الطبعة الجديدة المقنعة ، يجادل ريتشارد سوينبورن ، أحد أكثر الفلاسفة تميزًا اليوم ، بأنه على عكس ادعاءات زعماء الإلحاد ريتشارد دوكينز وهوكينج وآخرين ، يوفر العلم في الواقع أسسًا جيدة للإيمان بالله. لماذا يوجد الكون على الإطلاق؟ لماذا توجد حياة على الأرض؟ كيف تعمل القوانين العلمية القابلة للاكتشاف في الكون؟ يستخدم سوينبرن التفكير العلمي ليقول إن أفضل الإجابات على هذه الأسئلة تأتي من وجود الله.

يكمل وجود الله صورة الكون التي يعطينا العلم جزء من تفسيره. تتميز هذه النسخة المحدثة بحجة جديدة أقوى حول سبب وجود الإيمان بالله - والمادية لا تقدم تفسيرًا نهائيًا بسيطًا للعالم.

يفحص سوينبرن أيضًا فكرة الوجود المحتمل للعديد من الأكوان الأخرى ، وصلتها بحججه من ضبط الكون إلى وجود الله.

ثم ينتقل سوينبرن إلى الحجج الأخرى لوجود الله ، مثل الحجة الكونية والحجة الغائية، حيث يضع شرحًا مفصلا لفكرة "وجود الشر" في الإيمان بالله، فحجته هي إلى حد كبير نوع "خير أكبر يأتي من داخل الشرور" من الحجج - تسمح الشرور بأشياء مثل البطولة وإبراز جوانب الحق ومواطن الجمال في النفس البشرية- والتي لن تبرز إلا بوجود شر تسحقه تلك المعاني.

تعليقات