بيت العائلة يحتفل بمرور 10 سنوات على إنشائه بحضور شيخ الأزهر الشريف

  • د. شيماء عمارة
  • الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 9:04 مساءً
  • 3061
شعار الأزهر

شعار الأزهر

يحتفل بيت العائلة المصرية، بمرور 10 سنوات على إنشاؤه الإثنين القادم الموافق 8 نوفمبر الجاري.

وتقام الاحتفالية في مركز الأزهر للمؤتمرات.

ومن المقرر أن يحضر الاحتفالية كل من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، وبابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية قداسة البابا تواضروس الثاني.

كما سيحضر الاحتفالية، عدد كبير من ممثلي الأزهر الشريف والكنائس، وعدد من السفراء والقناصلة.

وبيت العائلة أنشئ في عام 2011، برئاسة شيخ الأزهر، وبطريرك الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

وتذكر الجريدة الرسمية في عددها الصادر في 12 أكتوبر 2011، أن البيت جرى إنشاؤه وفقًا لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 1279 لسنة 2011 بالنظام الأساسي لبيت العائلة المصرية.

وحسب نص القرار، فقد قرر رئيس مجلس الوزراء وقتها، إنشاء هيئة مشتركة باسم بيت العائلة المصرية برئاسة شيخ الأزهر وبابا الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

ويذكر نص القرار في مادته الثانية: "يهدف بيت العائلة المصرية إلى الحفاظ على النسيج الواحد لأبناء مصر، وله من أجل تحقيق هذا الهدف الاتصال والتنسيق مع جميع الهيئات والوزارات المعنية في الدولة وتقديم مقترحاته وتوصياته إليها وكذا عقد المؤتمرات واللقاءات في جميع محافظات مصر".

وفي المادة الثالثة، يتولى إدارة بيت العائلة، مجلس الأمناء، والمجلس التنفيذي، ويعين لبيت العائلة أمين عام وأمين عام مساعد، ومكتب معاون لإدارة الشؤون المالية والإدارية ولتسيير العمل ببيت العائلة المصرية.

وفي مادته الرابعة، فيتكون مجلس الأمناء من عدد من علماء الإسلام يختارهم فضيلة شيخ الأزهر، وعدد من رجال الكنيسة القبطية الأرثوذكسية يختارهم قداسة البابا، وممثلين من الطوائف المسيحية بمصر، وعدد من المفكرين والخبراء يتم اختيارهم بالاتفاق بين شيخ الأزهر وقداسة البابا ويراعى ألا يقل عدد مجلس الأمناء عن 11 عضوًا ولا يزيد عن 27 عضوًا.

وينص القرار، على أن اللجان المنبثقة من المجلس التنفيذي لبيت العائلة المصرية هي 8 لجان، وهي: "الرصد والمقترحات، التعليم، الثقافة الأسرية، الخطاب الديني، الإعلام والعلاقات العامة، لجنة الشباب للتنمية المجتمعية، لجنة الطوارئ التنفيذية، لجنة المتابعة".

كما نص القرار، على فتح حساب خاص بأحد البنوك الحكومية تودع فيه تبرعات مشيخة الأزهر والكنائس المصرية وكذلك تبرعات الأفراد والمؤسسات والهيئات المختلفة الحكومية والأهلية وهذه التبرعات تكون غير مشروطة للإنفاق منها على تنفيذ الخطط والبرامج والمشروعات التي تحقق أهداف "بيت العائلة المصرية" ، مع جواز إنشاء فروع لبيت العائلة المصرية في محافظات الجمهورية.

تعليقات