غدا.. انطلاق الدورة الـ40 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب

  • أحمد حماد
  • الثلاثاء 02 نوفمبر 2021, 8:28 مساءً
  • 1039

 تنطلق غدا الأربعاء فعاليات الدورة الـ40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، في مركز إكسبو الشارقة تحت شعار " هنا .. لك كتاب " والذي يستمر حتى 13 نوفمبر الجاري ، وذلك بمشاركة 1632 دارا للنشر من 83 دولة، تعرض 15 مليون كتاب منها 110 آلاف إصدار جديد يتم عرضها لأول مرة في دورة هذا العام التي تحتفي بالأدب والمعرفة والثقافة على مدار 11 يوماً.

ويعد معرض الشارقة الدولي للكتاب من أبرز معارض الشارقة السنوية التي يتم تنظيمه من قِبَل هيئة الشارقة للكتاب، ويعد ثالث أكبر معرض للكتاب في العالم، فضلاً عن كونه المقصد الأول للباحثين عن مختلف أنواع الكتب.

وقررت إدارة المعرض اختيار أسبانيا ضيف الشرف لهذا العام ، حيث تقدم أكثر من 25 نشاطاً، تشمل ندوات أدبية وجلسات نقاشية وقرائية، وعروضاً ثقافية وموسيقية يقدمها نخبة من الكتّاب والمفكرين والفنانين الموهوبين الأسبان، إضافة إلى إتاحة الفرصة للعاملين في قطاع النشر للتواصل مع الناشرين الأسبان المشاركين في المعرض، وإبرام الشراكات واستكشاف فرص التعاون في مجال الترجمة وحقوق النشر والتوزيع.

ويتضمن البرنامج جلسات ثقافية يقدمها كل من خافيير جوميز ودييغو أفالوس، كُتّاب سيناريو مسلسل (Money Heist: La Casa de Papel) الذي شهد نجاحاً جماهيرياً وتحوّل إلى ظاهرة عالمية، حيث يناقشون سبل الكتابة الإبداعية للسيناريو المخصص للأعمال التلفزيونية والقادر على المنافسة في أرقى الجوائز العالمية.

وتشمل قائمة الكتّاب الأسبان المشاركين في فعاليات ضيف الشرف الكاتب والصحفي جابي مارتينيز، مؤلف رواية "بحار وانغ"، والروائية والشاعرة إيرين سولا، التي تُرجمت أعمالها إلى 17 لغة منها الإنجليزية والفرنسية والهولندية والتركية والعربية، ومايتي موتو بريا مؤلفة كتاب "ملايين الخطوات: المشي والعد"، والكاتبة والرسامة المتخصصة بكتاب الطفل روسيو بونيلا، مؤلفة كتاب "ما هو لون القبلة"، و"أعلى جبل من الكتب في العالم".

كما يشارك في المعرض مجموعة من الأدباء والكتّاب وغيرهم من الفنانين القادمين من مختلف أنحاء العالم، ولا تقتصر أنشطة المعرض على عرض الكتب واستضافة المؤلفين، بل يتم تنظيم مجموعة من الفعاليات والأنشطة للأطفال والكبار، حيث يقام على هامش المعرض 970 فعالية.

ويحرص المعرض أيضاً على طرح أنشطة تعليمية ومُسلية للأطفال تساهم في تنمية قدراتهم واكتشاف وتنمية موهبة الطفل فيما تشمل الفعاليات الثقافية عقد الندوات والجلسات الحوارية مع الروائيين والمفكرين والأمسيات الشعرية وورش العمل التدريبية.

كما يوفر المعرض قسماً خاصاً لكتب الأطفال حيث يولي اهتماماً كبيراً بالأطفال، وتحرص إدارته على تقديم أنشطة متنوعة يقدمها ضيوف من حول العالم، لتكوين مزيج متكامل من الورش في مختلف الحقول المعرفية والثقافية والترفيهية التي تثري معارف الأطفال وتُخرج طاقاتهم الكامنة.

وهناك فعالية التواصل الاجتماعي وتعد هذه المحطة من المحطات القيمة والثرية بالثقافة والمعلومات التي تستهوي المؤثرين على مواقع التواصل الاجتماعي ، وأخيرا ركن تواقيع الكتب حيث يتيح المعرض فرصة مقابلة المؤلفين والحصول على توقيع في ركن تواقيع .

وما يميز المعرض هذا العام تقديم مجموعة من العروض المسرحية للكبار والصغار، لمسرحيين ومبدعين في فنون الأداء، توافدوا من بلدان عربية وأجنبية لإثراء تجربة زوار المعرض بحكايات وفنون ساحرة تحمل ذاكرة بلدان كاملة.

تعليقات