إطلاق تقرير التمويل الإسلامي العالمي 2021 في الدورة الثامنة لمهرجان الإسلام الاقتصادي

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 27 أكتوبر 2021, 5:47 مساءً
  • 42
GIFR - تقرير التمويل الإسلامي العالمي

GIFR - تقرير التمويل الإسلامي العالمي

في هذا العام، وسط الوباء، تمكن معهد كامبريدج للتمويل الإسلامي مرة أخرى من إطلاق "تقرير التمويل الإسلامي العالمي 2021 GIFR" ، وهو أقدم كتاب سنوي في الصيرفة والتمويل الإسلامي، بمدينة جاكرتا، إندونيسيا.

حيث يعد GIFR مصدرًا قيمًا للمعلومات المالية الإسلامية والتقرير السنوي الأكثر تأثيرًا واحترامًا في التمويل الإسلامي على مستوى العالم، وهو أول تقرير يوثق حجم ونمو صناعة الخدمات المالية الإسلامية العالمية منذ إصدارها الافتتاحي في عام 2009.

يأخذ GIFR 2021 موضوع "التمويل الإسلامي في عالم ما بعد COVID" في أعقاب موضوع العام الماضي "التمويل الإسلامي من أجل الشمول الاجتماعي والاقتصادي والتنمية المستدامة في الوقت المناسب وبطريقة مناسبة. لقد أثر الوباء سلبًا على كل جانب من جوانب حياة الإنسان ، وكان قطاع الخدمات المالية هو الأكثر تضررًا. من ناحية أخرى ، أدى ذلك أيضًا إلى توسيع نطاق الابتكار للتمويل الإسلامي للبدء في البحث عن طرق جديدة للنمو ، وخاصة التمويل الاجتماعي الإسلامي. من المتوقع أن تلعب الصكوك المتعلقة باستجابة CSG و Green و SDG و COVID-19 دورًا مهمًا في السنوات الخمس المقبلة. وبالتالي ، سيتعين على صناعة التمويل والصيرفة الإسلامية ليس فقط التكيف مع الوضع الطبيعي الجديد ولكن أيضًا الابتكار في مواجهة ثورة التكنولوجيا المالية.

منذ عام 2019 ، شهدت صناعة الخدمات المالية الإسلامية العالمية نموًا مطردًا بمتوسط ​​معدل 11.38٪ سنويًا ، لكن نموها تباطأ بشكل كبير في السنوات الخمس الماضية ، حيث لم تحقق سوى 6.54٪ سنويًا ، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انتشار الوباء. كادت صناعة الخدمات المالية الإسلامية العالمية أن تلامس الإنجاز التاريخي البالغ 3 تريليونات دولار أمريكي في نهاية عام 2020. وبلغت الأصول المالية الإسلامية المقدرة في 31 ديسمبر 2020 ، 2.941 تريليون دولار أمريكي ، مما يدل على نمو سنوي بنسبة 7.61٪ ، وهو أيضًا أعلى معدل زيادة سنوية في آخر 5 سنوات.

تعتبر إندونيسيا الآن مشاركاً لديه القدرة على قيادة صناعة الخدمات المالية الإسلامية العالمية. تتصدر إندونيسيا ترتيب IFCI برصيد 83.35 نقطة ، متجاوزة ماليزيا مرة أخرى. ومن المثير للاهتمام أن المملكة العربية السعودية احتلت المركز الثاني ودفعت ماليزيا إلى المركز الثالث. إيران والسودان وباكستان في المرتبة 4 و 5 و 6 على التوالي.

احتل لبنان المركز 23 بعد صعوده ثلاث مرات. جمهورية قيرغيزستان وطاجيكستان هم الوافدون الجدد في هذه القائمة ويحتلون المركزين 34 و 40 على التوالي.

باكستان - واحدة من أكبر 10 أسواق مالية إسلامية وفقًا لمؤشر التمويل الإسلامي الخاص بنا (IFCI) سجلت نموًا بنسبة 30٪ في أصول الخدمات المصرفية الإسلامية في عام 2020 ، إلى جانب نمو بنسبة 27.8٪ في الودائع. كانت هذه أعلى زيادة سنوية في الأصول منذ عام 2012 وفي الودائع منذ عام 2015 ، مما أدى إلى تلاشي تأثير الوباء. كما نما التمويل من قبل المؤسسات المصرفية الإسلامية - كل من البنوك الإسلامية الكاملة ونافذة الصيرفة الإسلامية للبنوك التقليدية - بنسبة 16٪.

يتضمن GIFR 2021 فصولًا عن التكنولوجيا الرقمية وإمكاناتها في التمويل الاجتماعي الإسلامي ، والاستفادة من التمويل الاجتماعي الإسلامي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ، ومعالجة المناخ والاقتصاد الدائري ، والوقف الإنتاجي القائم على الذهب وغير ذلك الكثير.

يحظى تقرير GIFR 2021 بدعم من مجموعة DDCAP ، ومركز قطر المالي ، و Gatehouse Bank ، و Fair FinTech Inc. تم إنتاج تقرير هذا العام بالاشتراك مع Cambridge-IIF ومركز جامعة عجمان للتميز في التمويل الإسلامي ، في حين عملت جامعة Minhaj ، لاهور كشريك معرفي خاص لـ للسنة الثالثة على التوالي.

تعليقات