افتتاح مؤتمر "دانتي والعالم العربي" بمشاركة باحثين من مصر وإيطاليا

  • أحمد حماد
  • السبت 23 أكتوبر 2021, 7:09 مساءً
  • 50
صلاح فضل

صلاح فضل

تقيم جامعة بدر مؤتمر "دانتي والعالم العربي" بمناسبة الاحتفال العالمي بمرور سبعمائة عام على وفاة شاعر "الكوميديا الإلهية" وأبو اللغة الإيطالية، تحت رعاية وزير التعليم العالي الدكتور خالد عبد الغفار.

وتم اختيار رئيس مجمع اللغة العربية د. صلاح فضل رئيسا للمؤتمر الذي افتتحت جلساته صباح اليوم السبت ويستمر يومين.

وأكد الدكتور فضل أن عظمة دانتي المحتفى به تتجاوز اللغة الإيطالية واللغات الأوروبية، لتصبح علامة بارزة في تاريخ الثقافة الإنسانية كلها، مشيرا إلى تأثير "الكوميديا الإلهية" على الثقافة العربية من خلال الترجمة، واستشهد بما قاله المستشرق الإسباني آسين بلاثيوس وعكف على إثباته عن تأثر دانتي الواضح بالثقافة الإسلامية، إلى أن اكتشف باحثان أحدهما إيطالي والآخر إسباني مخطوطتين بعنوان "معراج محمد"، وتبين أن الأخيلة الشعبية أنتجتهما، وليس الخطاب الرسمي.

وتتضمن المخطوطتان صورا وأفكارا تتطابق مع ما ورد في "الكوميديا الإلهية"، ما يؤكد أن علاقة دانتي بالعالم العربي كانت تمضي في اتجاهين من التأثير والتأثر.

وختم فضل تصريحه بالإشارة إلى استكماله لما طرحه بلاثيوس، وتنقيبه عن "معراج محمد" في نسختها العربية، وهو ما تطلب منه جهدا شاقا استغرق سنوات، لرد كل ما ذكر فيها إلى أصله في كتب التراث العربي.

من جانبه، قال مقرر المؤتمر الدكتور حسين محمود عميد كلية اللغات والترجمة إن هذا الحدث يعد امتدادا لما تقوم به جامعة بدر كل عام من استقطاب القامات الفكرية وكبار الباحثين من مختلف دول العالم عبر مؤتمرات علمية مهمة، مشيدا بدعم رئيس الجامعة الدكتور مصطفى كمال ونائب الرئيس لشؤون التعليم والطلاب الدكتور إبراهيم القلا ونائب الرئيس للدراسات العليا والتعاون الدولي الدكتور عمرو الإتربي.

وأكد محمود أن إطلاق المؤتمر يتزامن مع احتفال إيطاليا السنوي بأسبوع اللغة الإيطالية، لذلك كان اختيار دانتي أعظم شعراء إيطاليا وصاحب الملحمة الشعرية الخالدة "الكوميديا الإلهية" التي تنقسم إلى ثلاثة أجزاء هي: الجحيم، والمطهر، والفردوس.

وقالت رئيسة قسم اللغة الإيطالية في الجامعة ومنسقة المؤتمر د. لمياء الشريف إن الاحتفال بشخصية أدبية خالدة مثل دانتي حدث ثقافي بالغ الأهمية، ويحظى باهتمام ورعاية قيادات الجامعة وفي مقدمتهم الدكتور حسن القلا رئيس مجلس أمناء جامعة بدر، منوهة بالرعاية والتعاون البناء مع المعهد الثقافي الإيطالي لإقامة هذه الفعالية التي تحيي الإرث الثقافي المشترك بين مصر وإيطاليا.

وبخصوص المشاركين في جلسات المؤتمر، أشارت الشريف إلى أن هناك ضيوفا يمثلون الجانب الإيطالي أبرزهم مستشار المعهد الثقافي الإيطالي دافيديس كالماني ومن جامعة فلورنسا البروفيسور فرانكو كاردينيو، والدكتور محمود الشيخ، ومن الأردن د. محمود جرن، ومن العراق د. بهاء نجم، إضافة إلى مشاركة مميزة لأساتذة وأعضاء هيئة التدريس في جامعة بدر، ومداخلات "أونلاين" من أمريكا وإيطاليا.

تعليقات