واعظات الأزهر يشاركن فى «برنامج الحديث» لتأهيل خريجات كلية الدراسات الإسلامية

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 20 أكتوبر 2021, 4:24 مساءً
  • 23
واعظات الازهر

واعظات الازهر

شاركت واعظات الأزهر الشريف، اليوم الأربعاء، في فعاليات برنامج الحديث لتأهيل الخريجات من كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، لإكسابهن ‏المهارات اللازمة للعمل في المجال الدعوي بما يتوافق مع متطلبات سوق العمل.


 وقالت الدكتور إلهام شاهين، مساعد الأمين العام لشئون الواعظات، إن الملتقى نظمته كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالقاهرة، بحضور عميدة الكلية الدكتورة شفيقة رضوان ورئيسة قسم الحديث الدكتورة أماني لاشين، والدكتور سلوى محمود منسقة الملتقى، وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وعدد كبير من خريجات برنامج الحديث بالكلية، وشاركت في هذا اللقاء من جانب الواعظات الواعظة إسراء محمد عتمان وعظ كفر الشيخ، والواعظة نعمة عبد العال من منطقة وعظ الإسكندرية. 


وأضافت "شاهين"، أن مشاركة الواعظات في مثل هذه الفعاليات يؤكد دورهن المهم في المجال الدعوي والتدريبي خاصة أنهن أثبتن قدرتهن على أداء هذا الدور خلال الفترة الماضية من خلال قيامهن بالكثير من الأنشطة الدعوية والتوعوية.


الجدير بالذكر، أن واعظات الأزهر الشريف، بدأن خلال الفترة الماضية مهام عملهنَّ داخل لجنة الفتوى الرئيسة بالجامع الأزهر الشريف، والتقت الواعظات قبيل بدء العمل بالدكتور عباس شومان، والدكتور عبدالهادي زارع لفهم طبيعة العمل والتواصل الفعّال مع جمهور المستفتين.


وقال الدكتور نظير عيّاد، أمين عام مجمع البحوث الإسلامية، إن الاستعانة بواعظات الأزهر يأتي بعد عدد من البرامج التدريبية التي تلقتها تحت عنوان: «صناعة مُفتية»، التي عُقِد قسمها النظري بمجمع البحوث الإسلامية، في حين عُقِد قسمها العملي بالجامع الأزهر، إلى جانب ورش عمل لتنمية مهارات الواعظات في مجال الفتوى، كما أن تواجدهن في لجنة الفتوى يأتي لحاجة اللجنة أيضًا إلى العنصر النسائي خاصة فيما يتعلق بالاستماع لبعض الأسئلة التي تستشعر فيها المستفتية أي نوع من الحرج.

تعليقات