«رحلة عقل».. هكذا يقود العلم أشرس الملاحدة إلى الإيمان

  • أحمد حماد
  • الإثنين 18 أكتوبر 2021, 7:59 مساءً
  • 91

"رحلة عقل.. هكذا يقود العلم أشرس الملاحدة إلى الإيمان".. عنوان كتاب للدكتور عمرو شريف، إذ يعد من أهم المؤلفات التي تكشف زيف الفكر الإلحادي، وينصح الدعاة بقراءته.

يشتمل كتاب "رحلة عقل" على جزءين حيث يعرض المؤلف في الجزء الأول منه الرحلة العقلية لأستاذ الفلسفة البريطاني، سير أنتونى فلو، الذي يعتبر أشرس ملحد في النصف الثاني من القرن العشرين، إذ كانت كتاباته بمثابة جدول أعمال الملاحدة خلال تلك الفترة، وعندما جاوز الثمانين من عمره فاجأ العالم بأنه قد أصبح يؤمن بأن "هناك إله"، وأصدر عام 2007 كتاب يشرح فيه الدوافع وراء هذا التحول، والتي تتلخص فيما أظهرته الاكتشافات العلمية الحديثة من تعقيد مبهر في بنية ونشأة الكون والحياة.

وفي الجزء الثاني من الكتاب، ينتقل المؤلف من رحلة أنتوني فلو العقلية إلى رحلته هو، فيطرح للتقويم 4 مفاهيم أساسية لابد أن تدور حولها التساؤلات في عقل كل إنسان يهتم بالفكر وبالدين وبنفسه، فيبدأ بتقويم الاكتشافات العلمية حول نشأة الكون، من ناحية دلالتها على وجود الإله الخالق (البرهان الكوني)، وهل قصد الإله أن يكون الكون معداً لنشأة الإنسان (المبدأ البشري).

 

ثم ينتقل الكاتب من هذه السياحة العلمية إلى مفاهيم التدين والإلحاد، فيعرض  (الديانات المختلفة التي يدين بها البشر)، ويضع لنا قياسات موضوعية للحكم على ما تعرضه هذه الديانات من مفاهيم.

ويبلغ اجتهاد الكاتب ذروته عندما يطرح المفاهيم الغيبية الخاصة بجوهر الإنسان (الروح /النفس) للتمحيص العلمي، إذ إن لهذا الجوهر وجوداً في عالم الشهادة، ومن ثم لا يستعصى عن البحث والنظر.

كذلك يدهشنا عندما يطرح للتمحيص العلمي رحلة الوجود الإنسانى: منشأة في عالم الغيب، مساره في الحياة الدنيا، منتهى رحلته بعد الموت، ولا يفوت المؤلف عند ختام الكتاب أن يعقد مقارنة بين الفكر الفلسفى الديني الإسلامي وبين الرحلة العقلية لأنتوني فلو.

‫يذكر أن  عمرو عبد المنعم محمود شريف، من مواليد بورسعيد، وهو أستاذ ورئيس أقسام الجراحة السابق، كلية الطب، جامعة عين شمس.

من مؤلفاته: رحلة عقل، كيف بدأ الخلق، المخ: ذكر أم أنثي تناول فيه الفوارق التشريحية والوظيفية بين مخ الرجل ومخ المرأة؛ وانعكاس ذلك على مشاعر وسلوك وأسلوب تفكير كل من الجنسين، أبي آدم: من الطين إلى الإنسان طرح فيه مفهومًا جديدًا حول نشأة الإنسان عن طريق التطور الموجَه، رحلة عبد الوهاب المسيري الفكرية عرض فيه (من خلال فكر د. المسيري) إيجابيات وسلبيات الحضارة المادية الحديثة.

لقراءة الكتاب كاملًا اضغط هنا.

 

تعليقات