غدا.. انطلاق فعاليات الدورة الخامسة لمهرجان شعر الفصحى

  • أحمد حماد
  • السبت 16 أكتوبر 2021, 5:45 مساءً
  • 72

تنطلق غدا الأحد، فاعليات الدورة الخامسة لمهرجان شعر الفصحى بأتيلية القاهرة، والتي تحمل اسم الدكتور حامد طاهر، وتستمر لمدة ثلاثة أيام.

 

وقال الدكتور والفنان أحمد الجنايني رئيس مجلس إدارة أتيلية القاهرة، اليوم السبت إن "فاعليات اليوم الأول للمهرجان تبدأ بكلمة ترحيبيه بالحضور، ثم كلمة للدكتور حسن البندارى، يسلم بعدها درع تكريمي لأسرة الدكتور حامد طاهر".

 

وأوضح أنه ستكون هناك فواصل فنية، منها فاصل لعزف الكمان للدكتورة سميرة صلاح، يبدأ بعدها تقديم دراسات ورؤى نقدية للدكتور نصر عباس أستاذ النقد بجامعة "الفلاح" بدبي بدولة الإمارات العربية المتحدة، ثم دراسة ومحاضرة للدكتور حسن الخولي أستاذ العلوم الاجتماعية بكلية بنات عين شمس، ثم كلمة ومحاضرة للدكتور راضي عبد المحسن عميد كلية دار العلوم جامعة القاهرة، وكلمة ودراسة نقدية للدكتورة حنان منيب أستاذ الأدب الفرنسية، حسب "أ ش أ"

وأشار إلى أنه سيشارك في فعاليات المهرجان العشرات من الأسماء اللامعة في مجال شعر الفصحى ومحبي ومتذوقي الشعر، منوها بأنه تم توجيه الدعوة لأسماء كبيرة جدا في الأدب والشعر والفن، سواء لحضور المنصة أو حضور الفاعليات.

 

جدير بالذكر أن الدكتور حامد طاهر حسنين فؤاد باحث وأديب مصري ولد عام 1943 في حي الخليفة بالقاهرة، والتحق بالمعهد الديني بالقاهرة، وحصل على شهادة الثانوية العامة عام 1963، وليسانس في اللغة العربية والدراسات الإسلامية بمرتبة الشرف من كلية دار العلوم جامعة القاهرة عام 1967، وماجستير الفلسفة من الكلية نفسها عام 1973، ودكتوراه في الفلسفة بمرتبة الشرف الأولى من جامعة السوربون عام 1981.

 

وتدرج طاهر في وظائف التدريس بكلية دار العلوم، بدءا من معيد وانتهاء بأستاذ، كما تولى رئاسة قسم الفلسفة الإسلامية بكلية دار العلوم عام 1991.. ومن دواوينه الشعرية: (ديوان حامد طاهر 1985 ـ قصائد عصرية 1989 ـ ديوان النباحي (ديوان متخيل من الشعر العربي القديم) 1991 ـ عاشق القاهرة 1992)، وله العديد من المؤلفات في الفلسفة الإسلامية، مثل: (مدخل لدراسة الفلسفة الإسلامية ـ المدينة الفاضلة بين أفلاطون والفارابي).

تعليقات