وزيرة الثقافة ناعية فوزي فهمي: ترك علامات بارزة فى مجال المسرح

  • أحمد حماد
  • الجمعة 15 أكتوبر 2021, 3:57 مساءً
  • 90

نعت الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة الكاتب والروائي الكبير الدكتور فوزي فهمي عضو المجلس الأعلى للثقافة والرئيس الأسبق لأكاديمية الفنون الذي غيبه الموت صباح اليوم الجمعة 15 أكتوبر عن عمر يناهز 83 عامًا.

 

وقالت إن الثقافة فى مصر والوطن العربي فقدت أحد أعمدتها، مضيفة أن الراحل مثل الأب والمعلم والصديق لأجيال من المبدعين وتتلمذ على يديه الكثير منهم، مؤكدة أنه ترك علامات بارزة في مجال المسرح والنقد وقدمت العزاء لأسرته وأصدقائه ومحبيه داعية الله أن يتغمد الفقيد برحمته.

 

يذكر أن الدكتور فوزي فهمي مواليد عام 1938، حاصل على درجة دكتوراه في علوم المسرح عام بكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية قسم الدراما، عضو المجلس الأعلى للثقافة وشغل العديد من المناصب بوزارة الثقافة منها وكيلًا  لوزارة الثقافة، ورئيسًا للمركز القومي لثقافة الطفل كما عمل بأكاديمية أستاذ، ونائب الرئيس، ورئيس وتولى منصب عميد معهد النقد الفني وعميد معهد العالي للفنون المسرحية من مؤلفاته المسرحية عودة الغائب، لفارس والأسيرة ولعبة السلطان كما ترجم 100 كتاب للطفل.

 

وكان قد رحل عن عالمنا، منذ قليل، الدكتور فوزي فهمي، أستاذ الدراما والنقد، عن عمر ناهز 83 عامًا، أثرى فيها الحركة المسرحية بالكثير كفنان وإداري بارع وكاتب.

 

من أهم مؤلفاته فى مسرح عودة الغائب كتبها سنة 1977، مسرحية الفارس والأميرة كتبها سنة 1979، مسرحية لعبة السلطان كتبها سنة 1986، وهو عضو "المجلس الأعلى للثقافة" منذ 2014.

تعليقات