أفلا تبصرون.. هل رأيت نمل الباندا من قبل؟!
- الأحد 24 نوفمبر 2024
فن زخرفة إسلامية
نظم قصر ثقافة الإسماعيلية ندوة تحت عنوان
" فن الزخرفة الإسلامية التناسق - الرقة - الجمال " وتحدثت في الندوة الفنانة
ماريان في عدة نقاط واهمها، مفهوم الزخرفة الإسلامية، استخدام فنانو الزخرفة الإسلامية
من تصاميم الهندسية التي اشتهر في الفن الإسلامي تكرار المربعات والدوائر في تصميم
اشكال هندسية مثل فن الارابيسك، واستخدام الفسيفساء الملونة، وتناولت أنواع الزخارف
وهي الزخارف الإسلامية، الزخارف الكتابية، الزخارف الهندسية.
والجدير بالذكر أن فنانو الزخارف الإسلامية استعاضوا
عن التشخيص بتطويرهم لأنماط الزخارف الهندسية الإسلامية متعددة الأشكال عبر القرون.
غلب على التصاميم الهندسية في الفن الإسلامي تكرار استخدام مجموعات المربعات والدوائر،
التي يمكن أن تتداخل وتتشابك كفن الأرابيسك، كما اشتملت على أشكال متنوعة من الفسيفساء.
تدرج تعقيد وتنوع الأنماط المستخدمة بدءًا من النجوم والمعينات البسيطة في القرن الثالث
الهجري إلى مجموعة متنوعة من الأشكال ذات الست إلى الثلاث عشرة جانب في القرن السابع
الهجري، ثم النجوم ذات الأربع عشرة والست عشرة جانب في القرن العاشر الهجري. استخدمت
الزخارف الهندسية في أشكال متعددة في الفن والعمارة الإسلامية شملت الكليم والجيرة
الفارسية، وقرميد الزليج المغربي، والعقود المقرنصة، ونوافذ الجالي المثقبة، والفخار
والجلود والزجاج الملون، والمشغولات الخشبية والمعدنية .
كما
انتقلت الزخارف الهندسية الإسلامية إلى الغرب، وانتشرت بين الحرفيين والفنانين بما
في ذلك إيشر في القرن العشرين، كما انتشرت بين علماء الرياضيات والفيزياء بما في ذلك
بيتر لو وبول ستنهاردت الذي أثار جدلاً بزعمه في سنة 2007 م أن بلاط ضريح إمام الدرب
في أصفهان يمثّل تكرار شبه دوري مثل تبليط بنروز .