رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

حسام عقل: لا تناقض بين الإسلام والحداثة "فيديــو"

  • ..... .....
  • الخميس 30 مايو 2019, 03:43 صباحا
  • 838
الدكتور حسام عقل

الدكتور حسام عقل


قال الدكتور حسام عقل، إن الإسلام، قرآنا وسنة، لا يناقض العلم، ولو كان الأمر كذلك فلماذا رأينا المراصد الفلكية في القاهرة ودمشق وغيرهما من الحواضر الإسلامية؟

 

وأضاف عقل، خلال سلسلة مناظراته مع الملحد الأمريكي آندي ليه ببرنامج "لماذا ألحدوا" المذاع على قناة صفا، أن هناك فكرة يتم تصديرها وتطرح على الطاولة أن الإسلام يفتقر إلى العلماء والتجريبيين، متسائلا: إذا كان الأمر كذلك فلماذا قدمت الحضارة الإسلامية مراصد فلكية؟ وقدمت طبا وزراعة؟ ولماذا ظهرت كتابات ابن النفيس الذي صحح جالينوس وأعاد اكتشاف الدورة الدموية بطريقة جديدة.

وأكد عقل أن أوروبا ظلت تعتمد على كتاب القانون لابن سينا 5 قرون، وجابر بن حيان هو أبو الكيمياء باعتراف جامعات أوروبا، وهؤلاء كانوا يحفظون القرآن والسنة.

وواصل عقل طرح أسئلته: هل تمت مطاردة أي مفكر لأنه دخل معملا أو مختبرا في حواضر الدولة الإسلامية؟ مجيبا: على العكس الخليفة المأمون كان يعطي للمترجم وزن ما يترجم ذهبًا، وهذا لم يحدث في أي حضارة.

 

ووجه عقل أسئلته مباشرة للملحد الأمريكي آند ليه: هل ستسمح أوروبا وأمريكا للعرب والمسلمين بإضافة اختراعات تكنولوجية وعلمية وإنشاء مفاعل نووي مثلا؟، وهل تسمح أن يكون لهم حداثة تقنية وعلمية أم ستضع لهم سقفا للحركة مختتما: عندما أقام العراقيون مفاعل تموز قامت أمريكا بتدميره بالكامل.



تعليقات