الدفاع العمانية: تقديم الدعم الفني والإسناد الهندسي للمقيمين بالمناطق المتأثرة بـ"شاهين"

  • أحمد حماد
  • الأحد 03 أكتوبر 2021, 2:37 مساءً
  • 398

أعلنت وزارة الدفاع العمانية تقديم كافة سبل الدعم الفني والإسناد الهندسي للمواطنين والمقيمين في المناطق المتأثرة بالإعصار المداري "شاهين" من خلال توفير المولدات الكهربائية ومركبات شفط المياه والمعدات الفنية اللازمة، فضلا عن دعم الجهات الحكومية بما تحتاج إليه من حيث نقل المؤن وإعادة فتح الطرق والممرات.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية، اليوم الأحد، أن ذلك يأتي في إطار استعدادات السلطنة للتعامل مع الإعصار "شاهين"، الذي تتعرض لها بعض المحافظات حاليا.

وقدمت مظلات سلطان عمان بلواء المشاة (23) بالجيش العماني الإسناد لمراكز الإيواء المخصصة لولاية المصنعة بمحافظة جنوب الباطنة عبر توفير ونقل وتوزيع المواد التموينية والاحتياجات الضرورية.. فيما رفعت وزارة الصحة جاهزية مؤسساتها بالمحافظات المتوقع تأثرها بالحالة المدارية، وفعَلت قطاع الاستجابة الطبية واللجان الفرعية للطوارئ والخطط الموضوعة في هذا الشأن من توافر القوى البشرية ومخزون الأدوية والمستلزمات الطبية والخدمات اللوجستية الأخرى اللازمة في حالات الطوارئ، فضلا عن وضع المؤسسات الصحية بالمحافظات المجاورة للمحافظات المتوقع تأثرها على أهبة الاستعداد لأي إسناد قد تحتاجه تلك المؤسسات.

وأوضحت الوكالة أن التأثيرات المباشرة لـ"شاهين" تستمر على محافظتي مسقط وجنوب الباطنة بأمطار غزيرة، حيث بلغت أعلى كمية أمطار مسجلة (مسقط 171 ملم، العامرات 135.8 ملم)، مشيرة إلى أن آخر صور للأقمار الاصطناعية وتحاليل المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة تظهر تمركز الإعصار حاليا على دائرة عرض 24.1 درجة شمالا، وخط طول 58.3 درجة شرقا، ويستمر في حركته نحو سواحل محافظتي جنوب وشمال الباطنة.

وبينت أن مركز الإعصار المداري يبعد حوالي 65 كم عن محافظة مسقط، و110 كم عن ولاية المصنعة، و190 كم عن ولاية صحار، وتقدر سرعة الرياح حول مركزه ما بين 65 إلى 75 عقدة (120- 139 كم/ساعة)، لافتة إلى أنه من المحتمل أن يستمر تأثر محافظتي مسقط وجنوب الباطنة بهطول أمطار غزيرة مصحوبة برياح شديدة السرعة خلال اليوم، في حين تبدأ محافظة شمال الباطنة بالتأثر خلال الساعات القادمة برياح شديدة السرعة وأمطار غزيرة.

 

تعليقات