رئيس "دينية الشيوخ" يطالب بإحياء مشروع القراءة الحضارية للعلوم الشرعية

  • أحمد حماد
  • الأحد 03 أكتوبر 2021, 2:17 مساءً
  • 86

دعا رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ، الدكتور يوسف عامر، إلى إحياء مشروع القراءة الحضاريةِ للعلوم الشرعية.

وقال عامر - خلال كلمته بالمؤتمر الدولي العلمي الثاني لكلية أصول الدين بالمنوفية: "القرآن والسنة وأثرها في بناء الحضارة الإنسانية"، الذي عقد اليوم بمقر الكلية في مدينة شبين الكوم - إن إحياء مشروع القراءة الحضارية للعلوم الشرعية، يكون عبر وضعِ مقرراتٍ تُعْنى بإبراز الجوانب الحضاريةِ للعلوم الشرعية، ومدى إسهامِها في تطور الفكر الإنساني، ومدى إسهامِها في تطور الفكر الإنساني من خلال علومِ التوثيقِ والفهمِ والتحليل، وعلومِ إصلاحِ النفسِ الإنسانية، وأثرِ التطبيقِ الصحيحِ لذلك في صناعة الحضارة.

وهنأ رئيس لجنة الشؤون الدينية والأوقاف بمجلس الشيوخ، الرئيس عبدالفتاح السيسي، والقوات المسلحة والشعب المصري، بذكرى المولد النبوي الشريف، وانتصارات أكتوبر.

وطالب عامر، بإقامة دوراتٍ تدريبيةٍ وورشِ عملٍ دائمةٍ لأعضاء هيئة التدريس للحوار حول سُبُلِ الاستفادةِ العصرية من التراث وكيفيةِ صياغةِ وعرضِ المنهج الأزهري بشكلٍ يخدمُ ويواكبُ مستجداتِ الواقع.

وقال رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشيوخ: "أُوصي بأن تكونَ الأبحاثُ العلميةُ ملبيةً لمتطلباتِ الواقعِ الفكريةِ والعَمَلية، ويُفضَّلُ التوسعُ في فكرة الأبحاثِ العلميةِ المشتركةِ بين أكثرَ من تخصص، ولا يُنظرُ إلى عدد صفحاتِ البحث، ولكن يُنظرُ إلى أهمية الفكرة ومدى تحقيقِ البحثِ للأهداف وآليةِ العرض".

وطالب بأن يكونَ لكليات جامعةِ الأزهر في الأقاليم مشاركةٌ في خدمة المجتمعِ وتنميةِ البيئة حسب تخصصاتِها ومجالاتِها المختلفة، حتى يلمسَ الناسُ قرب الأزهرِ منهم في قضايا المجتمعِ والبيئةِ بشكلٍ واقعي.

تعليقات