"الفرضيات اليائسة لدوكينز وشركاه".. كتاب يدحض النظريات الإلحادية حول وجود إله للكون

  • د. شيماء عمارة
  • الجمعة 01 أكتوبر 2021, 3:22 مساءً
  • 697

"لو كان الإلحاد صحيحًا! .. الفرضيات اليائسة لدوكينز وشركاه - If Atheism is True...: The Futile Faith and Hopeless Hypotheses of Dawkins and Co"، كتاب مهم للغاية قام بتأليفه العالم الفيزيائي بريان جونستون، وهو عالم في الطاقة النووية ، يناهض من خلال كتاباته تلك الفرضيات والنظريات التي جاءت على لسان زعماء الإلحاد، موقنا أنها حجج "لا يمكن الدفاع عنها" لما يسمى بـ "الملحدين الجدد".

الكتاب يتحدى بعض الأفكار الشائعة مثل أن العلم قد دحض الله، والمعجزات مستحيلة، والكون مجرد نتيجة لحادث كبير وأنه لا يوجد شيء مثل الصواب أو الخطأ.

يدعو المؤلف إلى النظر في الآثار السلبية المترتبة على تصديق هذه الأشياء والفرضيات المغلوطة من تصدعات كبيرة في المجتمعات وانشقاق في المعاني الانسانية، وحتى الإصابة بأزمات نفسية، ويطرح بأسلوب جيد كل القناعات الدالة على وجود الله، كما أنه يقدم الدلائل على أنه بالنظر إلى الإيمان بوجود الله، يمكن الحصول على إجابات لتلك المسائل بصورة حاسمة.

ويقدم جونستون ملخص سريع فيه توضيحات مفيدة لوجهات نظر إيمانية أساسية مهمة حول أمور تم تحديها بشكل غير منطقي من قبل الملحدين، كما يقدم الجزء الأخير من الفصل 18 بشكل خاص بعض التفسيرات المفيدة للغاية حول وجود إله للكون، وللتمييز بين الحقيقة والخطأ فيما يشيعه الملحدون عن أسرار الكون.

 

تعليقات