"الإحساس بوجود الله".. كتاب يشرح سلبيات العلمانية بطريقة فلسفية

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 27 سبتمبر 2021, 6:02 مساءً
  • 67
كتاب الاحساس بوجود الله

كتاب الاحساس بوجود الله

"الإحساس بوجود الله: إيجاد الله في العالم الحديث -Making Sense of God: Finding God in the Modern World"، هو عنوان  كتاب للفيلسوف تيموثي كيلر، والذي يتعامل فيه من مبدأ فلسفي بحت للرد على المتشككين حول ماهية وجود الله، والاعتراف بأن لهذا الكون خالق.

وينقسم الكتاب إلى ثلاثة أجزاء، حيث يختص الجزء الأول (لماذا يحتاج أي شخص إلى الدين)، بفضح التفكير الخاطئ، بأن العلمانية والتقدم البشري يبتلعان الدين ويجادل بأن العلمانية والدين كليهما يقومان على الإيمان.


وجاء الجزء الثاني (الدين أكثر مما تعتقده)، ليختبر كلاً من الشك والإيمان من خلال فحص ما يعنيه  وجود الانسان والغاية من هذا الوجود في الحياة، والرضا عن الحياة، والفردية، وإيجاد ذاتك الحقيقية، والأمل، والأخلاق، والعدالة - قضايا عميقة مهمة لكل شخص، بغض النظر عن نظرة العالم لهذه المعاني ومحاولة تشويهها بالأفكار الإلحادية الجديدة.


أما الجزء الثالث (منطقية الدين ووجود الله)، ففيه تقديم مبرر لعقلانية الإيمان عن طريق اختبار معقولية الإيمان بالله وترسيخ لفكرة وجود خالق للكون.

لا يشرح كيلر عادةً عيوب العلمانية والتشكيك من خلال استخدام المناظرات الدينية، ولكنه يتفاعل مع مجموعة متنوعة من المصادر في العديد من المجالات: بما في ذلك العلماء والمفكرين العلمانيين والفلاسفة والفنانين والموسيقيين.

كما أنه يؤكد على أن النظرة العلمانية لا يمكن أن تصف سبب وجود الأشياء الجيدة مثل الشجاعة والحب، ولماذا نحتاج إلى الأخلاق وعلى أي أساس تأتي، ولا توفر حقًا رضا دائم يمكن أن يحمل ثقل المعاناة الشديدة.


وقد برع كيلر في فحص العلمانية والتشكيك بدقة الجراح، من خلال هذا الكتاب، من خلال فهم عمليات التفكير التي تحرك معتقداتهم وقراراتهم.

تعليقات