السيسي: حجم موارد مصر من المياه "لن يتغير"

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 27 سبتمبر 2021, 9:48 مساءً
  • 205
الرئيس  عبدالفتاح السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الإثنين، إن حجم موارد مصر من المياه "ليس كبيراً ولن يتغير"، مشددا على أن هذا الأمر "لا نقاش فيه".

جاء ذلك خلال كلمة للرئيس في افتتاح محطة مياه بسيناء، هدد خلالها بنزول الجيش لحماية أصول الدولة إثر التعديات على الأراضي الزراعية والمجاري المائية.

وفي كلمته، قال السيسي إن "هناك تعديات كبيرة على نهر النيل وصلت إلى مرحلة غير مسبوقة"، مضيفا أن "ما يحدث لا يليق بدولة بحجم مصر".

وأضاف: "الأمر لو تطلب نزول الجيش لاسترداد أصول الدولة هنعمل كده"، مطالبا وزارة الداخلية "بإزالة التعديات على أراضي الدولة في 6 أشهر حتى لو تطلب الأمر تدخل الجيش".

وتابع: "المحافظة ووزارة الري ومدير الأمن عليهم المتابعة من أجل وقف التعديات ومنعها، خلال 6 شهور وكافة الجسور تكون زي الكتاب ما بيقول (في أفضل حال).. وإن تطلب الأمر نزول الجيش ينزل".

وخلال العقد الماضي دخلت القاهرة في مفاوضات عسيرة مع أديس أبابا في مسعى لضمان عدم تأثير سد تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق على حصتها من المياه.

ولا تعترف إثيوبيا باتفاقيات تاريخية تتعلق بحصص مصر من المياه، وتؤكدا دائما على أن سد النهضة لن يؤثر على دولتي المصب؛ مصر والسودان.

وكان السيسي قد أكد أنه لن يسمح بالمساس بحصة مصر من المياه في البلد الذي يعتمد لحد كبير على الزراعة.

وتعمل الحكومة على ضمان استغلال أمثل لحصتها الحالية من مياه النيل التي لا تكفيها أصلا بفعل النمو السكاني.

تعليقات