الصحة: مصر تستعد لتصدير لقاحات كورونا إلى إفريقيا

  • د. شيماء عمارة
  • الخميس 23 سبتمبر 2021, 7:58 مساءً
  • 821
وزيرة الصحة

وزيرة الصحة

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنّ لقاحات كورونا المتوافرة في مصر معتمدة 100% من منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أنّ لقاح سينوفاك الذي تصنعّه مصر حاليا، وافقت عليه نحو 12 دولة أوروبية، بينها إسبانيا وسويسرا والدانمارك.

وأضافت وزيرة الصحة والسكان، خلال كلمتها في المؤتمر الصحفي الذي عقدته بمقر أكاديمية الأميرة فاطمة للتعليم الطبي المهني بالعباسية، أنّ المباحثات مع موديرنا ما زالت مستمرة لتصنيع اللقاحات في مصر، وسنفتح مباحثات مع شركة بيوتنيك الألمانية، ونرى أن شركة بيوتنيك من الشركات الرائدة في تطوير اللقاحات، ولدينا فرصة كبيرة في فتح هذا الملف أثناء زيارتنا لألمانيا.

وأوضحت زايد، أنّ الوزارة ستفتتح الخط الثاني في مصنع فاكسيرا بالعجوزة خلال 5 أسابيع، ليصل إلى إنتاج مليون جرعة يوميا، متابعة: «سنكون قادرين على الوفاء بالطلبات التي قدمتها لنا الدول الأفريقية خلال شهر ونصف الشهر».


وقالت وزيرة الصحة والسكان هالة زايد، إن الوزارة تعمل على الاتفاق مع الجانب الألماني لتصنيع لقاحات فيروس كورونا في مصر بالتعاون مع شركة «بيونتيك» الألمانية، إلى جانب تبادل الخبرات بين البلدين على المستوى الطبي.

واستقبلت مصر، مساء أمس، مليون و500 ألف جرعة من لقاح فيروس كورونا المستجد، من إنتاج شركة أسترازينيكا بمطار القاهرة الدولي، مقدمة من الحكومة الألمانية.

جاء ذلك بحضور الدكتور محمد حساني، مساعد وزيرة الصحة والسكان لمبادرات الصحة العامة، والسفير الألماني بالقاهرة فرانك هارتمان، وذلك في إطار خطة الدولة للتنوع والتوسع في توفير اللقاحات للمواطنين.

تعليقات