رصد فوهة "تيخو" القمرية بتفاصيل معقدة

  • د. شيماء عمارة
  • الأربعاء 22 سبتمبر 2021, 4:13 مساءً
  • 222
فوهة "تيخو" القمرية

فوهة "تيخو" القمرية

أفصح مرصدان أمريكيان، عن صورة جديدة عالية الدقة للقمر، أظهرت التفاصيل المعقدة لإحدى فوهاته، وهي فوهة "تيخو".

وكشف مرصد البنك الأخضر، التابع لمؤسسة العلوم الوطنية الأمريكية، والمرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي، عن صورة جديدة عالية الدقة للقمر، أظهرت التفاصيل المعقدة لإحدى فوهاته، وهي فوهة "تيخو"، وهي أعلى صورة في الجودة مأخوذة من الأرض باستخدام تكنولوجيا جديدة على تلسكوب جرين بانك (GBT).

وتم تجهيز تلسكوب جرين بانك، أكبر تلسكوب لاسلكي قابل للتوجيه بالكامل في العالم، في أواخر عام 2020 بتقنية جديدة طورها مرصد البنك الأخضر، والمرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي، ما يسمح له بنقل إشارة رادار إلى الفضاء.

وباستخدام تلسكوب جرين بانك والهوائيات من مصفوفة خط الأساس الطويل جدًا (VLBA)، وهو نظام يتكون من 10 تلسكوبات لاسلكية يتم تشغيلها عن بُعد، تم إجراء العديد من الاختبارات منذ ذلك الوقت، مع التركيز على سطح القمر، بما في ذلك الفوهة القمرية "تيخو" وموقع هبوط المركبة الأمريكية "أبولو".


وعن كيفية ترجمة إشارة الرادار منخفضة الطاقة إلى صور يمكننا رؤيتها، أوضح جالين واتس، مهندس في مشروع تلسكوب جرين بانك في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للمرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي: "يتم ذلك من خلال عملية تسمى الرادار ذي الفتحة الاصطناعية، أو SAR، حيث إن كل نبضة يتم إرسالها بواسطة التلسكوب تنعكس على الهدف، وهو سطح القمر في هذه الحالة، ويتم استقبالها وتخزينها، وتتم مقارنة النبضات المخزنة ببعضها البعض ويتم تحليلها لإنتاج صورة".

ويقول الدكتور توني بيزلي، مدير المرصد الوطني لعلم الفلك الراديوي، في التقرير ذاته، إن دقة الصورة الجديدة للفوهة تقترب من 5 أمتار في 5 أمتار وتحتوي على ما يقرب من 1.4 مليار بكسل، وتغطي الصورة مساحة 200 كيلومتر في 175 كيلومترًا لالتقاط الفوهة بأكملها، والتي يبلغ قطرها 86 كيلومترًا".

ويضيف: "بينما ينتظرنا المزيد من العمل لتحسين هذه الصور، نحن متحمسون لمشاركة هذه الصورة الرائعة مع الجمهور، ونتطلع إلى مشاركة المزيد من الصور من هذا المشروع في المستقبل القريب".

تعليقات