«عادت ليالي الملتقى».. استراتيجية جديدة لـ نبض الثقافة العربية

  • أحمد حماد
  • السبت 18 سبتمبر 2021, 6:29 مساءً
  • 289

"لا إقصاء لأحد، ولا لـ فكر.. وهدفنا نشر الوعي في الأقاليم".. بتلك الرسالة الواضحة، افتتح الدكتور حسام عقل، الناقد الأدبي الكبير، اليوم السبت، المقر الجديد لـ ملتقى السرد العربي، بميدان العباسية، وسط حضور لمثقفى مصر، من كافة المحافظات.

وشدد الدكتور حسام عقل، على أن الملتقى وضع خريطة جديدة لتعزيز وعي المصريين، مشددًا على أن الحركة الثقافية في مصر تتراجع بشكل مخزٍ.

وانتقد حسام عقل، تراجع الدراما المصرية، وخصوصا بعد رحيل الكاتب الكبير أسامة أنور عكاشة، متسائلًا: هل ماتت الدراما برحيل أسامة أنور؟ ماذا فعلنا من بعده؟!



وقال حسام عقل، خلال افتتاح مقر الملتقى الجديد، الكائن بجوار مترو العباسية، إن الملتقى سيبدأ رحلة جديدة، لتدشين فعاليات ثقافية في الأقاليم، وكسر مركزية القاهرة.

وشدد حسام عقل، على أن مصر ليس لديها حركة نقدية قوية مثلما كانت في الماضي، ولا حتى إعلام ثقافي يساعد الأعمال القليلة التي تنتج عن العصف الذهني الجيد إلى الظهور.

وأوضح رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، أنه للأسف الشديد، معظم الأعمال الثقافية لا تصل إلى القارئ البسيط، وبالتالي تصبح عملية تغيير الوعي صعبة للغاية.


وبين عقل أنه لتغيير الوعي لابد أن نبذل جهدًا كبيرًا، فالوعي لن يتغير بضغطة زر!، لافتا إلى أن الملتقى سيطرح موضوعات قريبة من الناس، للتقرب من تطلعاتهم، وأسئلتهم، وما يدور في خلدهم.


نعيش نكسة ثقافية

من جانبه قال الكاتب الكبير، جابر بسيوني، اليوم السبت، إن المشهد الثقافي المصري، يمر حاليا بنكسة، مؤكدًا "نعيش أزمة ونكسة ثقافية".

وأضاف جابر بسيوني، خلال افتتاح المقر الجديد لملتقى السرد العربي الكائن في العباسية، أنه لا بد من استعادة دور المدرسة، حتى تساهم في تعزيز الوعي، وتأسيس الطلاب ثقافيًا.

وأوضح بسيوني، أن التعاون بين النقاد والكتاب يساهم في نشر الوعي بين المصريين وغيرهم، مطالبا بالبعد عن الحقد.


فيما قال الكاتب والإعلامي الكبير أحمد فضل، إن ملتقى السرد العربي برئاسة الدكتور حسام عقل، يعتبر نبض المجتمع الثقافي، نظرًا لما يقوم به من أنشطة متعددة في القاهرة والأقاليم.

وأضاف فضل، خلال حديثه في فعالية افتتاح المقر الجديد لـ ملتقى السرد العربي الكائن بالعباسية، أن الملتقى وضع دستورا ثقافيا جديدا من شأنه أن يعزز الوعي.

وقدم أحمد فضل، الشكر لـ الدكتور حسام عقل، مؤكدًا أنه يقود حركة ثقافية كبرى، برئاسته لـ ملتقى السرد العربي، الذي يضج يوميا بالفعاليات الهامة.


وقدم مجموعة من الشعراء، في مقدمتهم أشرف البنا، ومحمد المساعيدي، وأحمد عصام، باقة شعرية، حازت إعجاب رواد الملتقى، الذي امتلأ بالتصفيق الحار.

وشهد المقر الجديد حضورًا كبيرًا، ما يؤكد الانطلاقة القوية لـ ملتقى السرد العربي، الأمر الذي أشاد به النقاد، والأباء، الذين حرصوا على حضور تدشين المقر الجديد.










تعليقات