بالصور.. شاهد سعادة رموز الوسط الثقافي في مصر بعودة فعاليات "ملتقى السرد العربي"

  • أحمد عبد الله
  • السبت 18 سبتمبر 2021, 02:27 صباحا
  • 155

أعلن الدكتور حسام عقل، رئيس ملتقى السرد العربي الدائم بالقاهرة، عن افتتاح مقر الملتقى الجديد بمنطقة العباسية، بحضور نخبة من الفنانين والمبدعين، من أبرزهم الفنانة القديرة سميرة عبد العزيز، والفنان ياسر علي ماهر، والناقد مصطفى عطية، والناقد علي الضيف.


وأوضح عقل، في تدوينة كتبها على صفحته الشخصية على موقع فيس بوك، أن الافتتاح يليه انعقاد ندوة ثقافية مهمة، للكاتبة عبير الضاهر، لمناقشة روايتها "العقد الأزرق"، حيث تدير الندوة، الكاتبة عزة عز الدين.


وعبّر عدد كبير من المبدعين والشعراء، عن فرحتهم الشديدة، بعودة فعاليات ملتقى السرد، حيث قال الكاتبة فوزية معاذ: دكتور حسام عقل، جمعه مباركة، يامن تعمل في صمت بلا انتظار لشكر أو مصلحة، أنت فعلا تستحق مكانتك العلمية السامية التي وصلت إليها بلا ضجيج، وإنمابالكفاح والجهد والنية الخالصة والأخلاق الرفيعة، وصلت القمة وتبوأت المكانة التي تستحقها يا بحر العلم ويا نهر العطاء.



وأضافت في تعليق لها على تدوينة للدكتور حسام عقل: ألف مبروك لملتقي السرد العربي بيت كل المثقفين والمبدعين تحت رعايتكم الرشيدة، إلي لقاء موفق مع كل القامات التي ستشاركك غدا فرحة استئناف نشاطكم بعد الغياب، بالتوفيق والسداد يارب.



وفي نفس الصدد، قال الشاعر أشرف البنا، رئيس منتدى الناي، وعضو اتحاد كتاب مصر: نفحة من الجمال غلفت هذا الصباح بهذا المنشور الذي أثلج صدور كل المنتمين للأوساط الثقافية والأدبية والفنية.


فيما علق الناقد الكبير، مصطفى عطية، بقوله: بارك الله فيك سعادة البروفيسور د. حسام عقل، كلمات توزن بالذهب ومرصعة بجواهر الحكمة ودرر البلاغة فهي بمثابة بيان تأسيسي جديد يؤطر عمل الملتقى ويرسم خارطته المستقبلية ويضع أسسه القيمية، أثابك الله وسدد خطاك.



من جانبها، علقت الإعلامية القديرة، نهى الرميسي بقولها: تهنئة لمجهوداتك القيمة د. حسام فلطالما أضفت للمشهد الثقافي عمقا ، وتأصيلا لحيادية الرؤي، ونزاهة الهوى ماوسعك الجهد، ورعيت سخال المبدعين بعين الناقد الحاذق الأريب وبعطاء المعلم المفضال، وهي شهادتي كإعلامية راقبت المشهد الثقافي على مدى سنوات، و هو ماسيسجله لك التاريخ بأحرف من نور يضئ الطريق لأجيالٍ قادمة من المبدعين ليدركوا أنه مر من هنا حسام عقل.



وقال الشاعر أحمد مرسي: ألف مليون مبارك دكتور حسام .. استاذ النقد الأدبي بجامعة عين شمس .. أسطورة النقد في مصر والعالم العربي، قبلة المبدعين الذي ملأ الدنيا كلها علما وثقافة وفنا، لقد أضاء دكتور حسام عقل بعلمه عتمة الظلام عندنا أعطى إشارة البدء للإنطلاق لكل الموهوبين ممن يتحسسون طريقهم نحو للإبداع والفن والثقافة والأدب والشعر .. تحياتي لسيادتك وكل القائمين معك لنشر معاني السحر والجمال، في أرض ثقافتنا العربية.


وعلقت الناقدة أندلس رشدي، بقولها: وهكذا تقف شامخا أمام مكتبتك العامرة بشتى أنواع الكتب من مختلف الثقافات والعلوم القيمة ،فأنت قبس من نور ما ينفك ينشر ضياءه على الثقافة المصرية والعربية كلها ،وأنت رمز التنوير في مصرنا الحبيبة ،بوركت معالي الدكتور حسام عقل.


وقال الشاعر فضل عثمان أبوحريرة: ألف مبروك لملتقى السرد العربي بوصلة الثقافة العربية وقائده الأستاذ الدكتور حسام عقل، فارس النقد الأدبي، وفرقته المتميزة من أفضل من انجبت مصر من أدباء وشعراء ونقاد.


وعلق عدد كبير من رموز الوسط الثقافي في مصر، والعالم العربي، على خبر عودة فعاليات ملتقى السرد العربي، برئاسة الدكتور حسام عقل، بتعليقات تعبر عن فرحتهم الشديدة، بعودة هذا الكيان الثقافي الكبير، للعمل من جديد.














تعليقات