اجتماعات الأمم المتحدة.. قادة العالم في قمة "هجينة"

  • د. شيماء عمارة
  • الثلاثاء 14 سبتمبر 2021, 4:26 مساءً
  • 18
مقر الأمم المتحدة

مقر الأمم المتحدة

تفتتح الجمعية العامة للأمم المتحدة أعمال دورتها العادية الـ76 اليوم فيما تعقد المناقشة العامة على مستوى القادة في الفترة من 21 إلى 27 سبتمبر، وذلك وسط غموض في إمكانية حضور الكثير من قادة العالم لهذه الاجتماعات.

فبعدما عُقدت الدورة السالفة افتراضيا العام الماضي، بسبب الإجراءات التي فرضتها جائحة كورونا، وافقت الأمم المتحدة عقدها هذه السنة بصيغة هجينة تجمع بين الافتراضي والشخصي.

وحسم بعض قادة العالم إلقاء خطاباتهم في المناقشات التي تبدأ الأسبوع المقبل حضوريا، وتحدثت تقارير إعلامية عن حضور 73 رئيس دولة، و31 رئيس حكومة، و23 وزيرا يمثلون بلدانهم حضوريا؛ لكن العدد يتناقص مع قرب موعد الاجتماع، إذ يتضح أن كثيرين سيلقون خطاباتهم عبر الفيديو.

الرئيس الأمريكي جو بايدن، من أوائل من حسم أمره لإلقاء خطابه أمام قادة العالم بشكل مباشر، حيث حدد البيت الأبيض يوم 21 سبتمبر، موعدا لخطابه في اجتماعات نيويورك.

وممن تأكد حضورهم أيضا رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، والهندي ناريندرا مودي والياباني يوشيهيدي سوجا، والمملكة المتحدة بوريس جونسون، والإسرائيلي نفتالي بينيت.

ويتوقع أن يكون بين الحضور كذلك العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني.

ومن بين أولئك الذين سيدلون ببيانات مسجلة مسبقًا هذا العام الرئيس عبدالفتاح السيسي، والفرنسي إيمانويل ماكرون،  والإندونيسي جوكو ودودو، والجنوب إفريقي سيريل رامافوزا، ورئيس زيمبابوي إمرسون منانغاغوا.

كما تأكد غياب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن الاجتماعات بحسب ما أعلن الكرملين في وقت سابق، كما أكد وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي اليوم الثلاثاء، عدم حضور الرئيس محمود عباس لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، بسبب جائحة كورونا، وعزمه إرسال خطاب مسجل.


تعليقات