د. حسام عقل يكتب: ليلة استثنائية كالنجوم.. من ليالي "ملتقى السرد العربي"

  • أحمد عبد الله
  • الخميس 09 سبتمبر 2021, 06:31 صباحا
  • 174

ليلة استثنائية كالنجوم، من ليالي ( ملتقى السرد العربي ):

أمس الثلاثاء، وليلة شديدة الفرادة، نؤرخ بها مرحلة جديدة في فعاليات ملتقى السرد العربي وندواته، حيث تحلقنا حول مائدة الفنان الكبير المثقف: (كمال أبو رية)، الذي فتح للملتقى قلبه في حوار ماراثوني، حول الدراما التليفزيونية، وتاريخه الفني وخصوصا في رائعته: (سوق العصر)، أزمات الدراما بين الورق والتمويل وغيبة المناخ الفني والنقدي الملائم، الدراما التاريخية،  ودور الدراما التليفزيونية في التوعية وتغيير المجتمعات.
تحليل فني مهني لأبرز مشاهده في ( سوق العصر ) مع الفنان الكبير أحمد عبد العزيز، وانحسار دراما محمد رمضان، التي تتعرض لعقوبة شعبية مستحقة، تمهيدا لانطلاقة درامية جديدة، بدأت بمسلسل (لعبة نيوتين) في رمضان الماضي.

و كان (العلم) حاضرا أمس، حيث كرمت الندوة الباحثة والمخترعة المصرية/العالمية (ياسمين يحيى)، التي كرمتها الرئاسة، وأعاد المجتمعون تكريمها أمس، بعد أن رفعت رأس مصر عاليا ، بتصدرها المسابقة العالمية في مجال الاختراع و الهندسة ، و تكريمها من وكالة ( ناسا ) ، بإطلاق اسمها على مجموعة كويكبات ، بعد أن توصلت لوسيلة علمية لإنتاج الوقود من قش الأرز المحترق ، لنؤكد أننا نصنع نجومية المختبر و المعمل ، و لا نكتفي بنجومية الرياضة أو الآداب والفنون.

واكتملت روعة الليلة بتكريم أوائل الثانوية العامة _ نجوم الغد الحقيقيين لا الزائفين _ لهذا العام ، بحضور أولياء أمورهم و بعض القيادات التعليمية.

ليلة ثقافية مصرية ماسية حاشدة ، اجتمع فيها الفن و العلم و الإعلام و الشعر ، و أرخت لمحطة شديدة التميز و الرقي في مسيرة (ملتقى السرد العربي) ، و كل الشكر لرفقاء النجاح في (منتدى الصفوة) ، حيث النموذج الأمثل للتعاون الثقافي الراقي بين الكيانات ، لسد الفراغ ، الذي خلقته كارثة غياب وزارة الثقافة عن أدوارها.

(ملتقى السرد العربي) وجد ليستمر ويواصل مسيرته الصاعدة، البوصلة الصحيحة لحركة الثقافة العربية، وبيت العائلة للمثقفين المصريين والعرب.

تعليقات