كأس العالم كل عامين.. 4 دول جديدة تكشف تأييدها للمقترح السعودي

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 06 سبتمبر 2021, 4:00 مساءً
  • 45
كأس العالم

كأس العالم

بدأت فكرة إقامة كأس العالم كل عامين تلقى اهتمام ودعم العديد من الدول والاتحادات على مستوى كل القارات، وسط بعض الامتعاض الأوروبي.

وفي مايو الماضي، صوت مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لصالح إجراء دراسة جدوى بشأن مقترح لإقامة كأس العالم للرجال والسيدات كل عامين بدلا من 4 أعوام، وهو المقترح الذي واجه معارضة من الاتحاد الأوروبي (اليويفا) والأندية الكبيرة في القارة العجوز.

 وكشفت 4 اتحادات وطنية جديدة من جنوب آسيا أنها كانت من بين الاتحادات التي أيدت المقترح الذي بدأت فكرته من السعودية ودعمه الفيفا لإقامة بطولة كأس العالم كل عامين.

وقالت اتحادات بنجلاديش والمالديف ونيبال وسريلانكا في بيان مشترك إنها من بين 166 اتحادا وطنيا صوتت بتأييد الخطة في مؤتمر الفيفا، حيث أكدت في بيانها أن "فجوة 4 سنوات بين كأس العالم فترة كبيرة جدا، والفرصة تكون محدودة جدا للمشاركة، مما يتسبب في إبعاد أجيال كاملة من الموهبة".

وأضافت: "أقل من ربع الاتحادات الآسيوية الحالية شاركت في نهائيات كأس العالم على مدار نحو 100 عام من البطولة، رغم أن هذه المسابقات تتسبب في منح دفعة للتطوير".

يذكر أن 166 اتحادا محليا صوتت لصالح المقترح مقابل 22 صوتا ضده، ويتطلب أي تغيير في نظام كأس العالم تصويتا من مجلس الفيفا وكل الأعضاء وعددهم 211 عضوا.

وتتأهل 4 منتخبات من الاتحاد الآسيوي بشكل مباشر إلى نهائيات كأس العالم في نظامها الحالي المقام بمشاركة 32 منتخبا، ويخوض منتخب خامس الملحق مع منتخب من قارة أخرى.

وكان الاتحاد الأفريقي كشف مؤخرا عن تأييده للمقترح السعودي، حيث أعلن باتريس موتسيبي رئيس الاتحاد تبني المكتب التنفيذي إقامة بطولة كأس العالم كل عامين بدلا من 4 أعوام.

تعليقات