"براهين الله: محادثة بين الشك والعقل".. كتاب يقدم الأدلة العلمية على وجود الخالق

  • د. شيماء عمارة
  • الثلاثاء 31 أغسطس 2021, 00:46 صباحا
  • 661
كتاب براهين الله

كتاب براهين الله

صدر مؤخرا كتاب "براهين الله: محادثة بين الشك والعقل" للمفكر الأمريكي دوغلاس ايل، والذي اعتمد فيه على البراهين العلمية وتقديمها بصورة خفيفة الظل وسلسة لإبراز الأدلة على وجود الله سبحانه وتعالى وليكون ردا قويا على الملحدين والمتشككين بتقديم البراهين لهم من خلال دراساته العلمية المستفيضة في الفيزياء والرياضيات.

الكتاب سهل القراءة وأساس فكرته قائمة على الدليل العلمي لوجود إله للكون، وهو كتاب يناقش الأمور الكونية بطريقة حيادية ينتفع بها الجميع سواء المؤمن الذي يتطلع إلى الدفاع عن إيمانه، أو الملحد الذي يسعى للإرشاد، أو متشككًا منفتحًا على الأدلة.

فإن هذا الكتاب يقدم المعلومات بتنسيق جذاب وممتع، كأنه رواية تصف تصارع الشخصيات - الشك والسبب - مصحوبة برسوم توضيحية ورسوم كارتونية، موضحة بعض الظواهر الكونية التي تقدم الدليل حول وجود الله.

يغطي الكتاب مجموعة من الموضوعات العلمية كالحمض النووي إلى داروين إلى أصل الحياة، ويظهر ذلك من خلال الرسوم التوضيحية للأفكار التقنية المعقدة، ورسومات أخرى وصور، كل ذلك بأسلوب "العلم لغير العلماء".

وهذا يجعل من كتاب "براهين الله" مصدرًا رائعًا للطلاب والدارسين في أصل الكون وأصل الحياة بطريقة سلسة غير معقدة.


جدير بالذكر أن دوغلاس إيل نشأ في ولاية كونيتيكت، وتخرج مبكرًا من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، حيث تخصص في الرياضيات والفيزياء، ثم حصل على درجة الماجستير في الرياضيات النظرية من جامعة ماريلاند. بعد تخرجه من كلية الحقوق بامتياز، أصبح محاميًا بارزًا.

بصفته محامياً، تعلم إيل كيفية التدقيق في الحجج المتنافسة وأهمية التفكير بعناية في وجهات النظر المختلفة، والمهارات التي استخدمها الآن لفك تشابك العلاقة المشوشة والعاطفية في كثير من الأحيان بين العلم والدين.

تعليقات