تفاصيل.. مصر تسير على طريق تحقيق الأمن الدوائي وتصنيع اللقاحات

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 30 أغسطس 2021, 10:39 مساءً
  • 641
فاكسيرا

فاكسيرا

تسير مصر على طريق تحقيق الأمن الدوائي من خلال الاعتماد على إنتاج وتصنيع اللقاحات والأدوية الطبية محليا.

وتستهدف مصر من خلال مصانع الدواء المحلية التي تم افتتاحها مؤخرا بالإضافة إلى مصنع إنتاج اللقاحات لتأمين المخزونات الاستراتيجية من الأدوية واللقاحات، تجنباً لوقوع أزمات عالمية مفاجئة كانتشار فيروس كورونا، فضلاً عن ان إنتاج الأدوية واللقاحات داخل مصر يعمل على انخفاض أسعارها محلياً ويساهم بشكل مباشر في تصدريها للخارج ما يعود بالنفع الاقتصادي للقاهرة.

وتفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، صباح الإثنين، مصنع إنتاج اللقاحات المقام بمجمع مصانع "فاكسيرا" بمدينة 6 أكتوبر، للوقوف على الإجراءات التنفيذية والتجهيزات الحالية؛ استعدادا لبدء تشغيله خلال الفترة المقبلة.


وقالت وزيرة الصحة هالة زايد أن الرؤية المستقبلية لمجمع مصانع فاكسيرا، تتمثل في إنتاج مختلف أنواع اللقاحات بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية الرائدة في هذا المجال؛ بهدف نقل تكنولوجيا لقاح الأنفلونزا الموسمية، ونقل تكنولوجيا لقاح المكورات الرئوية، ونقل تكنولوجيا لقاح شلل الأطفال.


وأوضحت أن الطاقة الإنتاجية لمصنع لقاحات فيروس كورونا بمجمع فاكسيرا تصل إلى 24 ألف عبوة في الساعة الواحدة، ليكون بذلك أكبر مصنع لإنتاج لقاحات فيروس كورونا في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، كما أنه من المتوقع أن يصبح المجمع مركزا إقليميا لتصنيع اللقاحات وتصديرها للدول الأفريقية بهدف توطين صناعة اللقاحات في القارة الأفريقية.

ونوهت إلى أن المصنع يضم خط إنتاج و8 معامل مركزية للرقابة على الأمصال واللقاحات المُنتجة، ومجمع ثلاجات مركزي يسع لتخزين 150 مليون جرعة، وتصل طاقته الإنتاجية إلى 3 ملايين جرعة من اللقاحات في اليوم، بما يعادل 6 أضعاف القدرة الإنتاجية لمصانع الشركة بمنطقة العجوزة بالجيزة.

الدكتور أسامة رستم نائب رئيس غرفة صناعة الأدوية، أكد في تصريحات صحفية أن توطين صناعة اللقاحات في مصر يعمل على تحقيق الأمن الدوائي لمصر وتقليل الحاجة لاستيراد الأدوية، وتجنب ويلات الأزمات العالمية المباغتة أسوة بما حدث دولياً حين تفشى فيروس كوورنا، وتعرضت دول كثيرة في العالم لمشكلات بسبب نقص الدواء واللقاحات.

واعتبر "رستم" أن الإنتاج المحلي للأدوية يوفر على مصر من الناحية الاقتصادية خاصة أن مصر كانت تستورد اللقاحات من دول أوروبية ومن الهند، وبتوطين صناعة اللقاحات محلياً ستجعل مصر آمنة دوائياً وتعطيها ثقلاً دوليا.

وكشف رستم أن هناك برنامج دولي للتطعيمات الإلزامية يختلف من دولة لأخرى بحسب انتشار الأمرا ض المتوطنة في كل دولة، ويشمل برنامج التطعيم الإلزامي تطعيمات أساسية، في مصر مثل التطعيمات ضد شلل الأطفال والحصبة والتهاب الكبد الوبائي والجديري، وجميع تلك التطعيمات مجانية.

تعليقات