"كيف يمكن أن يقود العقل إلى الله".. كتاب فلسفي يطرح الأدلة المنطقية على وجود الخالق

  • د. شيماء عمارة
  • الإثنين 30 أغسطس 2021, 00:14 صباحا
  • 699
كتاب "كيف يمكن أن يقود العقل إلى الله"

كتاب "كيف يمكن أن يقود العقل إلى الله"

صدر مؤخرا كتاب "كيف يمكن أن يقود العقل إلى الله: الجسر الفيلسفي المؤدي للإيمان" للمفكر الفيلسوف جوشوا راسموسن، والذي يطرح من خلاله تجربته الشخصية مع الإلحاد والشك، وكيف وصل مرة أخرى إلى الإيمان بوجود الله من خلال التفكير المنطقي ورصد متغيرات الكون.

بدأ الفيلسوف جوشوا راسموسن هذا الكتاب بقصته الخاصة عن فقدان الإيمان وفقدان الإحساس بأي هدف في الحياة، ثم قام بعد ذلك ببناء جسر لسلسلة من الحقائق العلمية حول الواقع والكون، باستخدام أدوات العقل والخبرة، حيث يبني راسموسن مسارًا - خطوة بخطوة كي يصل بالمتشكيين والمنكرين لوجود خالق للكون أن يتمكنوا من معرفة الله.

حيث يدعو راسموسن للبحث عن الحقيقة في المقام الأول والتفكير مليًا في طبيعة الواقع، مع الاسترشاد بالعقل والحواس الأخرى.

بنى المؤلف كتابه بطريقة ديكارتية، حيث شيد جسرًا للعقل، خطوة بخطوة، حتى بلوغ اكتشاف "كنز" على الجانب الآخر من الجسر في حقيقة التعرف على وجود الله.

ويقدم حجة مقنعة أن الله موجود ، وأنه خالق الكون، جيث يبدأ راسموسن بما يمكن ملاحظته في الكون ويقدم سلسلة من الحجج المنطقية والعقلانية للتوصل إلى استنتاجات حول الله.


يقع الكتاب في 200  صفحة، وهو مكتوب بلغة بسيطة وعادية ولا يلجأ إلى التعقيد رغم إتباعه مباديء فلسفية في التفكير، ويعتمد في أساسه على أنه كيف يمكن للعقل أن يقود إلى الله.


جدير بالذكر أن المؤلف - جوشوا راسموسن (دكتوراه ، نوتردام) هو أستاذ مساعد في الفلسفة في جامعة أزوسا باسيفيك.

تعليقات