"روح في حجر".. تجسد معاناة نساء العراق

  • جداريات Ahmed
  • الجمعة 30 أغسطس 2019, 2:17 مساءً
  • 845
جانب من الاحتفاء بالرواية

جانب من الاحتفاء بالرواية

 

شهدت العراق تغيرات جسيمة بعد الحرب الأمريكية واحتلال العراق ، وكانت النساء نصيب كبير من هذه التغيرات المصحوبة بمعاناة شديدة بلغت حد الوحشية هكذا استطاعت رواية "روح في حجر" الحائزة على جائزة "توفيق بكار للرواية"، لعام 2019 للكاتبة العراقية زهراء طالب حسن، أن تجسد معاناة النساء في العراق باحترافية شديدة كونها تمتلك أدواتها في السرد .

وفي كلمة لها خلال احتفاء منتدى الرواد الكبار بعمان بالأردن بصدور الرواية وحفل توقيع لها قالت الكاتبة  إن الرواية رسالة للعالم الذي لم يسمع بما حدث من مجازر بشرية وتطهير عرقي، فهناك من يعتقد أن تجارة العبيد قد طوى التاريخ صفحتها المشؤومة، فجاءت "روح في حجر"، لتخبر عن حكاية ربما حصلت في العراق أو سوريا.

ومن جانبها قالت مديرة المنتدى هيفاء البشير خلال الاحتفائية التي حضرتها السفيرة العراقية في الأردن الدكتورة صفية السهيل: إن الكاتبة  تناولت في روايتها  الوحشية التي تعرضت لها النساء في العراق، لافتة إلى أن الرواية مرآة المجتمع وترصد المتغيرات التي تتعرض لها المجتمعات كما هو حاصل في المجتمع العراقي الذي عاش الحروب التي خلفت عذابات وآلاما وتهجيرا وقتلا بلا حدود .

 كما ترى الكاتبة هدى أبو غنيمة أن المؤلفة تسرد في هذه الرواية تجربة إنسانية آثرت أن لا تحدد المكان ولا الزمان، وإن كانت تستدعي لأذهاننا اجتياح العراق وتداعياته.

تعليقات