"تأكيد الإيمان وراء ظل الشك".. كتاب يثبت بالأدلة وجود خالق للكون

  • د. شيماء عمارة
  • السبت 28 أغسطس 2021, 00:49 صباحا
  • 1131
كتاب "الله في الظلام: تأكيد الإيمان وراء ظل الشك"

كتاب "الله في الظلام: تأكيد الإيمان وراء ظل الشك"

"الله في الظلام: تأكيد الإيمان وراء ظل الشك" - "God in the Dark: The Assurance of Faith Beyond a Shadow of Doubt"، هو كتاب يناقش مسألة الشك وتعارضه مع قوة الإيمان بالله، للمفكر الأمريكي أو جينيس.

 

الكتاب يناقش ما إذا كان لديك شكوك كبيرة حول الله؟ وهل تخشى الشك، وهل هناك قناعة تامة بوجود الله؟ وهل هذه الشكوك تصل بالمرء لدرجة تفقده الإحساس بالحياة؟.

 

فهذا الكتاب يعمل على إزالة طبقات سوء التفاهم حول الشك ليكشف ليس فقط عن مخاطره ولكن عن قيمته الكبيرة.

 

كما يشرح المؤلف Os Guinness: إذا كان الإيمان قوي، فلا داعي للخوف من الشك، فلا يوجد إيمان دون بعض الشك، والإيمان دائما يكون أقوى لفهم وحل الشك.

 

ويوجه جينيس كلامه لأولئك الذين ليسوا متأكدين من مصداقية وجود الله - وبالنسبة لأولئك الذين هم في مكان مظلم وقد يتوجهون منه إلى الإلحاد أو نكران وجود الخالق، يريدون أن يعرفوا لماذا تم خلقهم، وما الهدف من حياتهم؟  ويرون أنه لو لهذا الكون إله، فإنه موجود في الظلام بعيد عنهم وعن أفكارهم وعن معاناتهم في الحياة.

 

فيجيب جينيس على كل تلك الوساوس والأفكار، بطريقة تعمل على تهدئة المخاوف لدى المتشككين وتقوي إيمان كل من يجتهد لمعرفة الحقيقة.

 

كما يصف غينيس بالتفصيل الشامل الشك الناشئ عن المفاهيم الخاطئة عن الله، وأن الشك نابع من ضعف الإيمان الذي يأتي بالبعد عن الله، والشك من المشاعر الجامحة التي تصل أحيانا بالمرء لفقدان عقله، كما أنه يتحدث عن حجة "التصميم الذكي" (أو الغائية)، والتي غالبًا ما تكون الحجة الأكثر إقناعًا للملحد.

 

جدير بالذكر أن أو جينيس - "Os Guinness (D.Phil.، Oxford)"، هو مؤلف أو محرر لأكثر من خمسة وعشرين كتابًا، بما في ذلك The American Hour و Time for Truth و The Case for Civility. متحدثًا ومحاضرا وناقدًا اجتماعيًا بارزًا، كان مؤسس منتدى ترينيتي وكان زميلًا زائرًا في معهد بروكينغز وباحث زائر في مركز وودرو ويلسون للدراسات الدولية.

تعليقات