"أفي الله شك؟!".. كتاب يناقش علاقة العلم بالإيمان وأسباب الإلحاد

  • د. شيماء عمارة
  • الخميس 26 أغسطس 2021, 05:40 صباحا
  • 197
كتاب أفي الله شك

كتاب أفي الله شك

صدر مؤخرا عن دار بيسان للنشر والتوزيع نسخة إلكترونية PDF لـ كتاب "أفي الله شك ؟! بحث في علاقة العلم بالإيمان"، للباحث الإسلامي دكتور حمد المرزوقي.

هذا الكتاب يبين كيف أن تطورات العلم الحديثة -وخاصة علم الفيزياء- تؤدي إلى تأكيد وجود الله تعالى الخالق لهذا الكون.

الكتاب ينقل المسائل الفلسفية والمنطقية في خصوص وجود الله، إذ ينقسم إلى قسمين، في القسم الأول يتحدث الكاتب عن الدين والإيمان بالله وعقد له عشرة فصول يتحدث بها عن الدين ومعنى الفطرة، ثم ينتقل بعدها في مناقشة كل نوع من أنواع الشرك بصورة تفصيلية من حيث خطورة الشرك والجحود بالله في نهاية القسم يركز الكاتب أكثر على أهمية التوحيد وأساسه ويضع يده على سبب عدم معرفة الله وسبب الاتجاه إلى الشرك أو الإلحاد.

أما الجزئية الثانية والتي تخص المتشككين أو حتى المؤمنين الذين يواجهون قصور في معرفة الله، حيث أنه في القسم الثاني من الكتاب يستعرض الكاتب أدلة في صالح الإيمان بالله النظرية منها والعملية ويشرح برهان النظم الشهير ويورد الإشكالات الفلسفية التي طرأت عليه ويعرضه بشكل مركز، كما أنّه تناول في هذا الكتاب نظرية دارون الذي بدأه بفصل خاص تحت سؤال هل دحضت نظرية دارون دليل النظم؟ الفصل الذي يدعو للقارئ في التأمل أكثر.

بعدها يعرج الكاتب بالحديث عن موضوع الأكوان المتعددة ويوضح كيف أن التطور ونظرية الأكوان المتعددة لا تتعارضان مع وجود صانع حكيم للكون.

تعليقات