هيئة الكتاب تصدر ديوانا جديدا للشاعر محمود شرف

  • أحمد حماد
  • الأربعاء 25 أغسطس 2021, 8:32 مساءً
  • 257

صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ديوان جديد للشاعر محمود شرف، بعنوان "لا تقف حائرا في العتمة"، وهو الديوان السابع في مشواره الشعري، الذي بدأه بديوان "هوات طبيعية" عام 1997.

 

والديوان الجديد يضم 25 قصيدة، ويقع في مائة صفحة من القطع المتوسط، من بين هذه القصائد: خلل بيولوجي، مقولات أمي الخالدة، قصيدة لمحمد فوزي، أثر الظلال، وعربة مؤيد، وتنتمي لقصيدة النثر.

 

وتمثل قصائد هذا الديوان تجربة جديدة في مشروع شرف الشعري، الذي اتسم بوضوح الرؤية، وتمحورها حول الذات كمرتكز فلسفي وجمالي لتلقي والتعاطي مع العالم بتعقيداته الحادة.

 

كما تتسم قصائد الديوان بالقصر النسبي على مستوى الشكل، ما استتبع أن يلزمها التكثيف العالي الذي ربما لا يتوافر عليه هذا الشكل الشعري في العموم، وفي نفس الوقت لا يمكن أن نحسبه على اتجاه الكتابة الخاطفة، أو الومضية; إذ تحافظ كثير من نصوص الديوان على الحس الحكائي أو البعد الدرامي في الكتابة في ذات الوقت.

 

ومحمود شرف شاعر مصري ينتمي لجيل التسعينات، ولد عام 1975، ويعمل مذيعا بقناة النيل الثقافية، بخلاف أنه أسس ويرأس مهرجان طنطا الدولي للشعر، الذي انطلق قبل ست سنوات في مدينة طنطا بدلتا مصر، وشارك في عديد الفعاليات الشعرية والأدبية، ومثل مصر في كثير من المهرجانات بالداخل والخارج عبر أكثر من خمسة وعشرين عاما.

 

ومن قصيدة "خلل بيولوجي": "أعمل.. كحمار ربطوه في الساقية، ونسوه، ربما منذ قرن، أو أكثر قليلا، حمار بأذنين قصيرتين، قياسا إلى طبيعة الحمير.. أدور حول الساقية، حالما بتشكيلة من الأعشاب، يضعونها على مائدتي، في نهاية نهار طويل، طويل جدا، لا ينتهي".

تعليقات