الأسواق بين الآمال والقلق.. هبوط الذهب وانتعاش النفط وتعافي الأسهم

  • د. شيماء عمارة
  • الثلاثاء 24 أغسطس 2021, 6:07 مساءً
  • 390
النفط يحقق مكاسب مع تراجع الذهب

النفط يحقق مكاسب مع تراجع الذهب

شهدت الأسواق العالمية تحركا إيجابيا في أسعار النفط والأسهم على حساب الذهب الذي يقاوم للاحتفاظ بمكاسبه.

وصعد النفط، الثلاثاء، مع تنامي آمال الطلب عقب موافقة أمريكية كاملة على لقاح كوفيد-19، في المقابل تراجع الذهب رغم أنه يحوم فوق 1800 دولار بفعل الفيروس وقلق إزاء تقليص التحفيز.

وتفصيلا، ارتفعت أسعار النفط اليوم، بعدما منحت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية موافقتها الكاملة على استخدام لقاح فايزر/بيونتيك المضاد لكوفيد-19، مما عزز آمال المستثمرين بطلب أعلى على الوقود إثر زيادة محتملة لمعدلات التطعيم في الولايات المتحدة.

وزادت العقود الآجلة لمزيج برنت الخام 46 سنتا، ما يعادل 0.7%، إلى 69.21 دولار للبرميل بحلول الساعة 0648 بتوقيت جرينتش، وكسب خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 34 سنتا ما يوازي 0.5% إلى 65.98 دولار.

وقفز الخامان القياسيان أكثر من خمسة بالمئة أمس، بدعم من هبوط الدولار بعدما مُني بأكبر خسارة أسبوعية فيما يزيد عن تسعة أشهر في الأسبوع الماضي.

وأصدرت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية، التي منحت اللقاح موافقة للاستخدام الطارئ في ديسمبر/كانون الأول، موافقتها الكاملة على تطعيم من يبلغون من العمر 16 عاما أو أكثر باللقاح الذي يؤخذ على جرعتين.

كما عزز الأسعار ترجيح استطلاع مبدئي لرويترز قبل صدور بيانات عن القطاع، هبوط مخزونات الخام والبنزين في الولايات المتحدة في الأسبوع الماضي بينما يتوقع أن تكون مخزونات نواتج التقطير قد ارتفعت.

وانتعش استهلاك شركات التكرير الهندية من الخام في يوليو تموز لأعلى مستوى في ثلاثة أشهر مع تعافي الطلب على الوقود مما دعم الأسعار.

هبطت أسعار الذهب اليوم الثلاثاء، لكنها تحوم فوق المستوى النفسي الهام البالغ 1800 دولار، إذ يؤدي تزايد التهديد الناجم عن زيادة الإصابات بالسلالة المتحورة دلتا في تغذية التوقعات بأن مجلس الاحتياطي الاتحادي ربما يرجئ تخفيف موقفه التيسيري.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.1% إلى 1803.53 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 0650 بتوقيت جرينتش، بعد أن قفز نحو 1.4 بالمئة أمس الإثنين. واستقر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة عند 1806.30 دولار.

واستقر مؤشر الدولار بعد أن نزل نحو 0.6% أمس الإثنين.

وقال هوي لي الاقتصادي لدى أو.سي.بي.سي بنك إن حقيقة أن الذهب تجاوز مجددا مستوى 1800 دولار تقول إن السوق ما زالت قلقة للغاية بشأن السلالة دلتا.

وأظهرت بيانات آي.إتش.إس ماركت أن نمو أنشطة الأعمال في الولايات المتحدة تباطأ للشهر الثالث على التوالي في أغسطس/آب الجاري، فيما تُضعف السلالة دلتا سريعة الانتشار زخم التعافي.

ويركز المستثمرون الآن على كلمة مقررة لجيروم باول رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي في ندوة جاكسون هول السنوية في وايومنج إذ يترقبون أي مؤشرات على خطط تقليص البنك المركزي الأمريكي للتحفيز.

وتلقت الأسهم الآسيوية الدعم اليوم من انحسار القلق بشأن تقليص فوري للتحفيز.

واصلت الأسهم الأوروبية التعافي اليوم الثلاثاء بعدما عززت الموافقة الأمريكية الكاملة على لقاح للوقاية من كوفيد-19 بورصة وول ستريت لتسجل مستويات قياسية مرتفعة، فيما أظهرت أحدث بيانات تعافيا اقتصاديا أقوى من المتوقع في ألمانيا.

وصعد المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.3% بحلول الساعة 0711 بتوقيت جرينتش، بعدما هوي نحو 3% عن مستوياته القياسية في الأسبوع الماضي جراء مبيعات.

وسجلت أسهم السفر والترفيه والتكنولوجيا والتعدين أكبر مكاسب وارتفعت بما يتراوح بين 0.9 و1.2 بالمئة.

وسجل المؤشر ناسداك في وول ستريت أعلى مستوى إغلاق على الإطلاق بعدما منحت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية موافقتها الكاملة على استخدام لقاح فايزر/بيونتيك.

في غضون ذلك، أظهرت بيانات نمو الناتج المحلي الإجمالي لألمانيا 1.6% في الربع سنة بين أبريل ويونيو ليرتفع قليلا عن تقدير سابق للنمو عند 1.5%، مدعوما بالاستهلاك الخاص وإنفاق الدولة.

وزاد سهم مجموعة ماركس آند سبنسر 3.1%، وكان أكبر رابح على المؤشر ستوكس 600 بعدما رفع بيرنبرج وكريدي سويس السعر المستهدف لسهم الشركة.

تعليقات