رئيس مجلس الإدارة

أ.د حسـام عقـل

45 ألف مصل يؤدون الجمعة في الأقصى

  • أحمد حماد
  • الجمعة 20 أغسطس 2021, 9:50 مساءً
  • 723

أدى عشرات الآلاف صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك، وسط قيود وتشديدات إسرائيلية عند بواباته والبلدة القديمة.

 

وأفاد مراسل وكالة "صفا" بمنع قوات الاحتلال أهالي الضفة الغربية من الوصول إلى المسجد الأقصى، وإيقافهم عند بوابات البلدة القديمة، ثم نقلهم عبر حافلات للحواجز المقامة على مداخل مدينة القدس.

 

وأفادت دائرة الأوقاف الاسلامية بأن 45 ألف مصل أدوا صلاة الجمعة في المسجد الأقصى المبارك.

 

وأدى المصلون صلاة الغائب على أرواح شهداء الجزائر والعالم الاسلامي.

 

ودعا خطيب المسجد الأقصى الشيخ عكرمة صبري المقدسيين إلى العمل على وقف البيوت والعقارات والأراضي، إما وقفا عاما أو وقفا ذريا؛ لحمايتها من التسريب ومن "السماسرة المجرمين".

 

وتحدث الشيخ صبري عن جثامين الشهداء المحتجزة لدى قوات الاحتلال، وقال إنه: "لا يحق لها شرعا أن تحتجز هذه الجثامين، فهذا احتجاز غير شرعي وغير قانوني وغير إنساني".

 

وأضاف "تأتي غدا السبت ذكرى حريق المسجد الأقصى المبارك، والذي حصل في يوم الخميس في تاريخ 21 أغسطس 1969، ولا زلنا نحيي هذه الذكرى السنوية لنطلع الأجيال القادمة على ما جرى بحق المسجد الأقصى المبارك من حرق واعتداءات".

 

وأكد أن "الأقصى كان وما زال يتعرض للحرائق، بصور متعددة، وكان آخرها أداء صلوات تلمودية من جماعات يهودية في الجهة الشرقية من المسجد".

 

وشدد على أن "الأقصى جزء من ايمان مليارين من المسلمين، ولا علاقة لغير المسلمين بهذا المسجد لا سابقا ولا لاحقا، ويتوجب على الحكومات في العالم العربي والإسلامي أن يتحملوا مسؤوليتهم تجاه القدس والأقصى".

 

وعن العام الدراسي، قال: "يتوجه في هذه الأيام ما يزيد عن مليون ومائتي ألف طالب وطالبة من أبنائنا وبناتنا إلى مقاعد الدراسة لابتداء عام دراسي جديد، نسأل الله أن يكون عام يمن وخير وأمن وأمان على طلابنا وطالباتنا".

 

تعليقات