غدا.. بيت الشعر يحتفل بالذكري الـ40 لرحيل صلاح عبد الصبور

  • أحمد حمدي
  • السبت 14 أغسطس 2021, 7:18 مساءً
  • 685

يقيم بيت الشعر العربي التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية غدا الأحد احتفالية بمناسبة الذكرى الأربعين لرحيل الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور،حيث تتضمن إلقاء عدد من قصائده بمشاركة أعضاء ورشة شعراء جامعات مصر .

كما تتضمن الاحتفالية ندوة بعنوان "صلاح عبد الصبور شاعرا ومسرحيا" حيث يقدم الفنان طارق دسوقي والشعراء: أحمد طه، عبد المصود عبد الكريم ونور الدين نادر شهادات حول تجربة عبد الصبور المسرحية.

يشار إلى أن الشاعر صلاح عبد الصبور، ولد في الزقازيق في 13 مايو 1931، ورحل في 14 أغسطس 1981، ويعد أحد أهم رواد حركة الشعر الحر العربي ومن رموز الحداثة العربية المتأثرة بالفكر الغربي، كما يعد واحدا من الشعراء العرب القلائل الذين أضافوا مساهمة بارزة في التأليف المسرحي، خاصة في مسرحيته "مأساة الحلاج"، وكذلك في التنظير للشعر الحر.

وصدر ديوانه الأول "الناس في بلادي" عام 1957، وتلاه "أقول لكم"، "تأملات في زمن جريح"، "أحلام الفارس القديم"، "شجر الليل"، "الإبحار في الذاكرة".

ولصلاح عبد الصبور 5 مسرحيات شعرية: "الأميرة تنتظر"، "مأساة الحلاج"، "بعد أن يموت الملك"، "مسافر ليل"، و"ليلى والمجنون".

أما كتبه النثرية فتتضمن "على مشارف الخمسين"، "وتبقى الكلمة"، "حياتي في الشعر"، "أصوات العصر"، "ماذا يبقى منهم للتاريخ"، "رحلة الضمير المصري"، "حتى نقهر الموت"، "قراءة جديدة لشعرنا القديم"، و"رحلة على الورق".

تعليقات